اخبار جديدة
الرئيسية / مقالات / النظرية العلمية

النظرية العلمية

قليل من التفكير النقدي Critical thinking 

 

  •   النظرية العلمية 

                                 Scientific theory                                        

                                     بين العامة والعلماء  

مقال مهدى الى صديقي: عبد الرحمن إسماعيل 

أولا: وجه نظر الانسان العادي في مسألة العلم Science question 

يقوم سلم أولويات المنهج العلمي عند الانسان الغير متخصص على النحو التالي: 

  • الحقائق العلمية   Facts

 في غالب الأحوال يعتبر الغير متخصص في مجال البحث العلمي الحقائق العلمية facts مسلمات لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها، ويضعها تبعاً لذلك في قيمة أولويات منهج البحوث العلمية!  

بعض الأمثلة لهذه الحقائق هي: “لكل شخص بصمة أصابع يتميز بها عن الشخص الاخر” (حقيقة علمية) أو مقولة: “لا احتراق بدون مادة قابلة للاشتعال”. 

 

  • ويضع الغير متخصص “القوانين العلمية Scientific laws ” في المرحلة الثانية من الأهمية بعد الحقائق العلمية.

أمثلة على بعض القوانين العلمية

(ا) قانون الوراثة لمنديل    Mandel low of inheritance أو 

(بـ)قوانين الحركة عند نيوتن Newton’s law of motion   او غير ذلك من قوانين الفيزياء والكيمياء التي تخربها مناهج العلوم الطبيعية. 

 

  • ثم يضع الفرضيات   hypotheses والنظريات   theories في المرتبة الأخيرة، ويعتبرها مجرد تخمينات، تخيلات وأفكار ابتدائية عند العلماء scientists، كما يعتقد أيضاً أن النظريات تتطور عبر الزمن لتصبح قوانين علمية، وهذا اعتقاد غير صحيح، فالنظريات العلمية لا ترتقي لتصبح قوانين علمية، والقوانين العلمية تبقي على ما هي عليه! 

 

ثانيا: وجهة نظر الباحثين في مجال العلم:

 

يرتب العاملين في مجال البحث العلمي أولوياتهم في مباحث العلم على عكس ترتيب الانسان الغير متخصص وعلى النحو التالي: 

 

  • النظريات theories  

 

تعتبر النظريات العلمية جوهر المعرفة عند العاملين في مجال بحوث العلم وسبب احتلال النظريات لهذه المكانة هي قدرتها على تقديم تفسير شامل لظاهرة معينة من ظواهر الطبيعة تؤيده مجموعة كبيرة من الأدلة 

 

  • القوانين العلمية scientific laws   

تأتي القوانين العلمية في المرتبة الثانية من حيث الأهمية عند العاملين في مجال البحث العلمي ويعرف العلماء القوانين العلمية بـ descriptive generalizations. وترجع أهمية القوانين العلمية في أنها تشير إلى القواعد التي تحكم سلوك الطبيعية تحت ظروف وشروط معينة. 

 

 

 

  • الفرضيات     Hypotheses 

 

تأتي الفرضيات في الدرجة الثالثة من الأهمية عند العاملين في مجال البحث العلمي وترجع أهميتها في أنها تساعد   في بناء النظريات اعتمادا على مدى توافق الاستدلالات المستخرجة منها ( أي الفرضيات)  مع حقائق الواقع. 

 ويعرف العلماء الفرضيات بأنها a testable statement (أي مقولة يمكن التأكد من صحتها عن طريف الاختبار) 

  • الحقائق العلمية facts:

يعرف العلماء الحقائق العلمية facts بأنها confirmed observations أي (ملاحظات قابلة للتصديق) ورغم دور الحقائق العلمية الهام في تطوير المعرفة العلمية الا أنها تقبع في أدني درجات الأهمية عند العاملين في مجال البحث العلمي بوصفها مسائل (مفروغ منها) لا تثير في الغالب فضول أحد وذلك لأن لعدم قدرتها على تفسير الظواهر الطبيعية. 

 

نستخلص مما سبق أن ترتيب أولويات المنهج العلمي عند الانسان الغير متخصص هي عكس نفس الأوليات عند العالمين في مجال البحث العلمي.

 

                                           

 

                                                  تعريف النظرية العلمية  

Definition of scientific theory 

 

يمكن تعريف النظرية العلمية – بشيء من التبسيط – على هذا النحو:

Scientific theory is “a well-substantiated explanation of some aspects of the natural world, based on a body of laws, hypotheses, facts and many more    that have been repeatedly confirmed through observation and experimentation”

النظرية العلمية هي: ” جسم مؤسس على قاعدة عريضة من قوانين، فرضيات، وحقائق علمية، لتفسير ظاهرة طبيعية ما بأدلة مادية ملموسة ومقنعة تم التأكد من صحتها بالتجربة او الملاحظة لمرات عديدة” 

الي جوار ذلك يشترط على النظرية العلمية توفر الشروط الأربعة التالية:

(ا) الخضوع  بنجاح لاختبارات علمية دقيقة  ولمرات عديدة: rigorous scientific testing 

(بـ) القدرة على التنبؤ والتفسير: prediction and explanation 

(جـ) الاتساق: consistancy أي ان تحقق شروط الاتساق مع إحدى النظريات السابقة، بالرغم من ان النظرية الجديدة ستظهر في الغالب عدم دقة النظرية القديمة. 

(د) شحة التفاصيل، وشحة التأويل parsimeonious: بمعني ان تكون النظرية (بسيطة وذات مكونات واضحة. محددة الالفاظ. ودقيقة المعاني بحيث يصعب تأويلها او إساءة فهما)  

 

أمثلة لبعض النظريات الراسخة

  • نظرية دوران الأرض حول الشمس: 

لا توجد حتى الآن أدلة تثبت ان الأرض لا تدور حول الشمس، وبذلك تصبح تعتبر نظرية دوران الأرض حول الشمس نظرية راسخة حتى اشعار أخر قد لا يأتي قريباً.

  • نظرية الخلية: 

تجادل هذه النظرية بأن كل الكائنات الحية مكونة من مجموعة من الخلايا، ولا توجد حتى الآن ادلة علمية اخري تنفي حصة هذه النظرية.

 

  • نظرية الذرة: 

تقول هذه النظرية بان كل مادة على وجه الأرض تتكون من مجموعة من الذرات، وأن المادة لا تنفي ولا تخلق من العدم، بل تتحول من حالة الي حالة، لا توجد حتى الان أدلة علمية اخري تنفي أو تعارض صحة هذه النظرية. 

 

  • نظرية حركة الصفائح التكوينية:  

تجادل هذه النظرية بأن سطح الأرض مقسم إلى صفائح صلبة تحركت على مدار فترات زمنية جيولوجية سحيقة في القدم، ولا توجد حتى اليوم أدلة علمية تعارض او تنفي صحة هذه النظرية الجيولوجية وبذلك توضع من ضمن النظريات الفاعلة في فهم العوامل المادية التي أدت الي نشوء الأرض وتطورها الي ما هي عليه الآن.   

 

                                       وظيفة العلم 

ليس من وظائف العلم السعي الي امتلاك الحقيقة كما يفعل رجال الدين، وليس من وظائفه أيضاً اعتماد فكرة ما، الا أنه قادر على تقديم الأدلة التي تنفي صحة بعض المعتقدات كتقديم الأدلة التي تنفي صحة فكرة دوران الشمس حول الأرض!

 وبذلك تنطبق عليه مقولة: 

“Science does not prove anything, but can provide evidences to disapprove some myths, superstitions and religious dogma ” 

ودور العلم في حقيقة الامر لا يتجاوز تفسير الظواهر الطبيعية تفسيرا موضوعياً، وتقديم المزيد من الأسئلة المساعدة على كشف حقيقة هذه الكون من أجل تسخيره لخدمة الانسان.

 

مراجع هذا المقال:

  • https://www.youtube.com/watch?v=ItxVLu8J_d0
  • https://www.youtube.com/watch?v=gklQ3GbmufI
  • https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9

 

    

تنبيه: المنشورات لاتعبر عن راي المركز وإنما تعبر عن راي أصحابها.

عن احمد عثمان

احمد عثمان
كاتب صومالي

اترك رد