أخبار

كلمة رئيس الوزراء شرماركي في افتتاح منتدى الدوحة الخامس عشر

أعرب معالي السيد عمر عبد الرشيد شرماكي، رئيس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية عن شكره للقائمين على تنظيم المنتدى لمناقشة قضايا الاستقرار والسلام والديمقراطية والتنمية، حيث هناك عدد من النزاعات في مناطق من العالم، تستوجب تعميق النقاش حولها.

وقال: عالم اليوم يعد عالما مليئا بالفوضى، ولا ينعم بالسلام ، فهناك حروب في دول عديدة، وعلينا تجنب توسعها وانتشارها إلى مناطق أخرى.

وقال: فرص السلام في الصومال كبيرة جدا، لكن السلام ليس مجرد وهم، إذ إنه واقع يمكن الوصول إليه في حال توفرت الإرادة والجهود اللازمة.

وقال إنه في الصومال وبفضل الاتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي تمكن من تجاوز بعض مشاكله، وبدأ يتحد من أجل تحقيق الأمن، رغم أعمال العنف في مناطق عديدة، حيث توجد هجمات لمنظمة الشباب التي تقوم بأعمال إجرامية في البلاد، لكن علينا النظر في السبل التي تمنع انضمام عدد آخر من الشباب الصومالي إلى هذا التنظيم، وتوفير الشروط الكريمة لحياة أفضل لهم.

وحذر من أن قضية اللاجئين اليمنيين الذين يفدون بشكل مطرد هذه الأيام تعد أمرا باعثا على القلق، حيث إنه في داخل الصومال هناك نازحون هربوا من مناطق ساخنة في البلاد، وبالتالي علينا بحث الجهود التي يمكن بها إغاثة هؤلاء اللاجئين وتأمينهم.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات