جيبوتي وإثيوبيا توقعان 5 اتفاقيات لتعزيز التعاون المشترك


وقعت جيبوتي وإثيوبيا، اليوم السبت، 5 اتفاقيات لتعزيز التعاون المشترك؛ وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين، إنه اتفق مع الرئيس الجيبوتي على تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله، في القصر الوطني بجيبوتي: “وقعنا على 5 اتفاقيات في مجالات الاقتصاد والسياسة والصحة والكهرباء والطاقة”، معربًا عن ارتياحه لمستوى التكامل الذي يعيشه البلدان في مختلف المجالات.

واتهم الزعيمان إريتريا بـ”ارتكاب أعمال تخريبية وزعزعة أمن واستقرار الإقليم”، ودعيا المجتمع الدولي إلى “فرض مزيد من العقوبات على الحكومة الإريترية”، بالإضافة إلى قيامها بحرب وكالات ودعم المجموعات الإرهابية لزعزعة الإقليم.

وحول التعاون الثنائي، اتفقا الجانبان على رفع سقف التمثيل بينهما ، ليترأس كل من الرئيس الجيبوتي ورئيس وزراء إثيوبيا اللجنة الوزارية العليا المشتركة.

وفيما يتعلق بالوضع في اليمن، باعتباره عضوًا في “تجمع صنعاء” الذي يضم السودان واليمن وإثيوبيا والصومال وجيبوتي، قال ماريام ديسالين، إن “دول تجمع صنعاء تتابع تطورات الوضع في اليمن بقلق شديد، ونبذل جهودا لتقديم ما المساعدة للشعب اليمني”.

بدوره، أكد الرئيس الجيبوتي، عمر جيله، على خصوصية العلاقات مع إثيوبيا، مشيرا إلى أنه اتفق مع رئيس الوزراء الإثيوبي على “رفع مستوى التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات”.

وأوضح أنه سيعمل مع رئيس الوزراء الإثيوبي على رفع التعاون الجيبوتي الإثيوبي إلى مستوى التكامل الإقليمي في كافة المجالات. وبدأ رئيس الوزراء الإثيوبي اليوم، زيارة رسمية هي الأولى له إلى جيبوتي، تنتهي غدا الأحد

المصدر- وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى