تعرف على أبرز المرشحين لرئاسة إدارة المناطق الوسطى

 يواصل زعماء العشائر والسلاطين في مدينة عدادو باقليم جلجذود وسط البلاد مشاوراتهم المكثفة لتشكيل إدارة المناطق الوسطى، حيث  باشرت اللجان الفرعية التي شكلها زعمار العشائر اعداد القوانين واللوائح الداخلية المنظمة لانتخابات رئاسة الحكومة الاقليمية في المناطق الوسطى المزمع اجراؤها في الشهور المقبلة.

في عضون ذلك يواصل المرشحون لرئاسة الاقليم حملاتهم في العاصمة مقديشو وفي مختلف مدن اقليمي مدغ وجلجذود لكسب ثقة شيوخ العشائر وزعمائها، ومن ابرز هؤلاء الشخصيات الذين اعلنوا ترشحهم لهذه المنصب حتى الآن:

images١-  محمد نور قلاد

ينتمي محمد نور قلاد  الي عشيرة  عير، وتلقى تعليميه الأساسي والثانوي في مدينة مقديشو، وتخرج كلية جالي سياد العسكرية بمقديشو. وتلقى تدريبات عسكرية في المملكة العربية السعودية، وحصل على درجة الماجسير من جامعة لندن الحضرية London Metropolitan University  قسم الإدارة والعلوم السياسية.

وشارك قلاد العديد من المؤتمرات المصالحة الوطنية ، وكان من الاعضاء البارزين الذين شاركوا مؤتمر عرتا  الذي عقد في جيبوتي عام ٢٠٠٠ وكان من ضمن الشخصيات المقربة من الرئيس السابق عبد القاسم صلاد حسن.

dinaari

٢- عبد الرحمن محمد نور ديناري 

يعتبر من ابرز المرشحين لرئاسة المناطق الوسطى وينتمي الي عشيرة مرسذي، وتلقى تعليمه الاساسي والثانوي في مقديشو ، وكان من الصحافيين  البارزين الذين عملوا في إذاعة  الحكومية بمقديشو.

وبعد انهيار النظام المركزي في البلاد عام ١٩٩١، بد٫أ العمل مع قطاع الاعلام الخاص وكان مذيعا يقدم إحد البرامج الحوارية الشهيرة في اذاعة قرن افريقيا بمقديشو، وذلك قبل ان يعين وزيرا للتجارة في حكومة عبد القاسم صلاد حسن عام ٢٠٠٠ ثم الناطق الرسمي لحكومة  محمد علي جيدي عام2007.

وكان يشغل ديناري  قبل ان يعلن ترشحة لمنصب رئيس ادارة المناطق الوسطى سفيرا للصومال لدى دولة جنوب السودان .

download

3- عبد الكريم حسين جوليد.

شغل عبد الكريم جوليد منصب وزير الداخلية والامن الداخلي قبل ان يستقيل من منصبه على خلفية هجوم مبنى البرلمان عام 2014.

ولد عبد الكريم جوليد في مدينة مستحيل باقليم هيران، وينتمي الي عشيرة سعد احد افخاذ عشيرة هبرجيذر.

تلقى عبد الكريم  تعليميه جانبا من مسيرته التعليمية في هيران وحصل على درجة البكالوريوس في الإدارة من جامعة العلوم والتكنولوجيا باليمن.

عمل جوليد في المؤسسات التعليمة واصبح رئيسا لمكتب منظمة العون المباشر ( لحنة مسلمي افريقيا سابقا) ورئيسا لرابطة التعليم الاهلي  في الصومال( fpns) وذلك قبل ان يتخرط في السياسة ويصبح الذراع الايمن للرئيس الجمهورية حسن شيخ محمود.

ويشغل عبد الكريم حاليا منصب المستشار  السياسي للرئيس.

fiqhi

٤- أحمد معلم فقيه.

ينتمي أحمد معلم فقيه  الي عشيرة سعد ، وظهر على المسرح السياسي لأول مرة سكرتيرا ومستشارا لزعيم المحاكم الاسلامية السابق شبخ شريف شيخ احمد عام ٢٠٠٦ والذي عينه لاحقا عندما اصبح رئيسا للحكومة الانتقالية سفير الصومال  لدى السودان ثم رئيسا للاستخبارات .

تلقى أحمد فقيه تعليميه الجامعي في السودان، وحصل على درجة الماجستير من جامعة الاسلامية في ماليزيا وهويحضر حاليا درجة الدكتورة في جامعة انقرة بتركيا.

qeybdiid

٥-   عبد ي عوالي قيبديد

عقيد وزعيم حرب سابق، وينتمي الي عشيرة سعد.  

ولد قيبديد عام ١٩٤٨ في مدينة غالكعيو باقليم مدغ، وتلقى تعليمه الاساسي في  غالكعيو ومقديشو، وتخرج  عام ١٩٧٩ من  كلية جالي سياد العسكرية بمقديشو ثم عمل في السفارة الصينية في الفترة مابين عامي 1980-1988 .

تولى  عبدي قيبديد عددا من المناصب في الحكومات السابقة، و اصبح قائدا عاما للشرطة الصومالية عام ٢٠٠٧ .

يشغل قيبديد حاليا منصب رئيس إدارة غلمدغ وعاصمتها غالكعيو.

 

زر الذهاب إلى الأعلى