أخبار

ألكسو تدعو الي الإسراع في عقد مؤتمر المانحين بشأن معالجة الأوضاع التربوية والتعليمية في الصومال

اختتمت، ظهر يوم الخميس الماضي 23 أبريل 2015 بتونس، أعمال الدورة الثالثة بعد المائة للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، بالموافقة على مشروع «خطة العمل المستقبلي للمنظمة 2017-2022» وعلى مكوناتها من برامج وأنشطة وآليات مقترحة لمتطلبات الخطة وتنفيذها، وأوصى المجلس المؤتمر العام باعتماد الخطة في دورته غير العادية القادمة (عمّان: 12 مايو 2015). 

 كما وافق المجلس على توزيع اعتماد موازنة المنظمة للدورة المالية 2015-2016، على أبواب الموازنة طبقا لقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي. وصادق، من ناحية أخرى، على المشروعات والأنشطة المدرجة في تلك الموازنة. 

وبخصوص القدس والأوضاع التربوية والثقافية والعلمية في فلسطين، دعا المجلس المنظمة إلى التنسيق مع اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم واللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، من أجل إطلاق المتحف الافتراضي للقدس وإدراجه على موقع الألكسو. كما دعا المنظمة إلى التعاون مع اللجنة الوطنية الفلسطينية في ترجمة وطباعة مجلدات «الأسماء الجغرافية الفلسطينية» إلى اللغة الإنجليزية والعمل على نشرها على أوسع نطاق. 

أما بخصوص الدول ذات الأوضاع الخاصة فقد دعا المجلس التنفيذي المدير العام للمنظمة إلى بذل المزيد من الجهد من أجل الإسراع في عقد مؤتمر المانحين بشأن معالجة الأوضاع التربوية والتعليمية في جمهورية الصومال الديمقراطية، كما دعاه إلى تقديم الدعم إلى جمهورية القمر المتحدة في المجالات التربوية والتعليمية، وخاصة التعليم باللغة العربية. 

وتم الاتفاق على عقد الدورة القادمة (104) للمجلس التنفيذي في مدينة تونس، بدءا من يوم 1 ديسمبر 2015، ولمدة ثلاثة أيام.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات