السيسي يطرح رؤية مصر لقضايا 7 دول عربية بينها الصومال واليمن

طرح الرئيس عبدالفتاح السيسي، امس السبت، رؤية مصر للقضايا والأوضاع الراهنة، التي تشهدها 7 دول عربية.

وتحدث السيسي، في كلمته بالقمة العربية الـ26 التي انطلقت فعالياتها، أمس السبت، في مدينة شرم الشيخ، عن الشأن اليمني، قائلًا إن هناك «مجموعات يمنية تحاول الاستئثار بالسلطة»، مشددًا على أن الوضع في اليمن «يمس أمننا المشترك»، مؤكدا ترحيب مصر بمشروع إنشاء القوة العربية المشتركة.

وعن الشأن السوري، شدد السيسي على أهمية الحفاظ على نسيج ووحدة الأراضي السورية ووقف نزيف الدماء والحيلولة دون سقوط الدولة السورية، مؤكدا أن مصر تتعامل مع القوى المعتدلة للوصول إلى الحل السياسي المنشود، في الوقت الذي شدد فيه على أن الحاجة ملحة للتنسيق لتصور عربي لإنقاذ سوريا، وقال: «ننظر بقلق بالغ لمعاناة الشعب السوري واستمرار هذا الوضع المؤسف يهدد أمن المنطقة».

كما أعرب عن تأييده لمجلس النواب الليبي المنتخب، داعيا المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته لمحاربة الإرهاب والتعامل مع كافة تنظيماته، مؤكدًا دعم مصر للحل السياسي في ليبيا ومحاربة الإرهاب، وقال: ««ندعو المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته تجاه ليبيا».

وعن الأوضاع في لبنان، قال إن مصر ترحب بالحوار القائم بين القوى السياسية هناك لاجتياز المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان بما يحفظ مقدرات الشعب اللبناني ويحقق الاستقرار، فيما أكد دعم مصر لحكومة العراق بما يسمح لها بتأدية دورها المهم في الوطن العربي، داعيًا إلى إنهاء الخلافات الطائفية هناك.

وتحدث عن التحديات الأمنية في الصومال وشدد على دعم مصر الكامل لجهود الحكومة الصومالية لتنفيذ تدشين مؤسساته الدستورية، عام 2016.

وتحدث السيسي عن القضية الفلسطينية، قائلًا إن حل القضية مفتاح استقرار المنطقة، مشددًا على ضرورة وقف الأنشطة الاستيطانية والانتهاكات، مضيفًا: «نحن ملتزمون بالقضية الفلسطينية حتى تحقيق أهدافها، وسيظل اهتمام مصر بالقضية الفلسطينية راسخا رغم جسامة التحديات».

وقال: «قلوبنا وعقولنا مفتوحة للسلام والعادل والشامل بما يضمن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية».

زر الذهاب إلى الأعلى