أخبار

بالصور…استعدادا للدورة البرلمانية المقبلة اللجان الدائمة تعقد اجتماعاتها في كمبالا

انتظمت في العاصمة الأوغندية كمبالا، امس الثلثاء، اجتماعات اللجان الدائمة لمجلس البرلمان بحضور معالي رئيس البرلمان السيد محمد عثمان جواري الذي يزور كمبالا حاليا، ونائبة السيد مهد عبد الله عود، واعضاء سفارة الجمهورية بكمبالا، ومسؤولين من رابطة البرلمانيين الأوروبيين من أجل أفريقيا (AWEPA).

واكد السيد مهد عبد الله نائب رئيس مجلس البرلمان اإن اللجان الدائمة ستناقش  خلال اجتماعاتها التي تستمر في الفترة ما بين ١٠-١٥ شهر مارس الجاري جدول اعمال الدورة السادسة للبرلمان التي ستفتتح قريبا وتقيم اعمال الدورات الخمسة السابقة بالاضاقة الي مناقشة سياسات البرلمان خلال الفترة قبيل الانتخابات الرئاسية لتفادي حدوث فراغ سياسي.

وفي كلمة بمناسبة افتتاح اجتماعات اللجان، اشار معالي رئيس البرلمان السيد محمد عثمان جواري الي المهمات الصعبة التي تنتظر نواب البرلمان خلال الدورة المقبلة، مؤكدا على ضرورة الاسراع في انشاء المؤسسات واللجان الوطنية وعلى الوجه المبين في الدستور.

وقال السيد جواري إنه يجب علينا الاسراع في تسهيل الجهود الجارية لتشكيل اللجانات الوطنية المستقلة، مثل اللجنة المسنقلة لصياغة الدستور ومجلس القضاء ولجنة الانتخابات ولجنة الحدود والفدرالية، موضخا دور مجلس البرلمان المباشر في تشكيل تلك المؤسسات واهميتها في تنفيذ رؤية عام ٢٠١٦.

واثناء كلمته تحدث رئيس البرلمان عن  الإدارات اللإقليمية التي تتشكل هذه الأيام، مشددا على ضرورة قيام البرلمان خلال الدور القادمة بواجباته الدستورية حيال تلك الإدارات.

وقال جواري «يجب ان يضع البرلمان  خلال دورة السادسىة القوانين والسياسات التي تنظم عمليات انشاء الحكومات الأقليمية وبشكل يتوافق مع نصوص الدستور وقوانين البلاد».

يجدر الاشارة الي دورة البرلمان القادمة تعد مفصلية بالسنة للمسار السياسي في البلاد، حيث توجد مخاوف من دخول البلاد في فراغ سياسي مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي ستجري نهاية العام المقبل.

البرلمان٣ البرلمان البرلمان٤ جواري٠ البرلمان٨ جواري البرلمان٨

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى