الباحث عبدالله عبدالقادر ينال درجة الماجستير في القانون بالخرطوم

baxthiga 2

نال الباحث عبدالله عبدالقادر آدم  درجة الماجستير  في كلية الشريعة والقانون ــ قسم القانون من جامعة الزعيم الازهري  بالعاصمة السودانية الخرطوم.

تناولت الدراسة موضوع ((حماية ضحايا النزاعات المسلحة في القانون الدولي الانساني “الصومال نموذجا”)) وقد هدفت الدراسة في توفير المعلومات عن النزاع المسلح في الصومال وموقعه الجغرافي الذى ادى الى تزايد الاطماع والتدخلات الخارجية في شئون الصومال ، والبحث عن الحلول المناسبة لمنع الانتهاكات التي تطال ضحايا النزاعات المسلحة في الصومال.

ومن ابرز النتائج التي توصل اليها البحث في بحثه مايلي:

1. الحرب الأهلية التي تدور رحاها في الصومال ترجع الى عوامل خارجية تتمثل في: الاستعمار وآثاره ، والنزاع الحدودي بين الصومال واثيوبيا، والتدخلات الاجنبية في شؤون الصومال ، وعوامل داخلية منها القبلية ، وسياسات الحكومات الوطنية التي تعاقبت على حكم البلاد، والسلوك السياسي للمعارضة الصومالية.

2. لم تناقش واحدة من محاولات السلام السابقة في الصومال تاريخ الصراع ، ولم تحاول التصدي للأسباب الجذرية الهيكلية للصراع، وكانت اطراف الحرب في الصومال وكذلك الوسطاء مهتمين في التركيز على العلاقة ما بعد الصراع(أو مابعد المؤتمر) وبعبارة أخرى كانت هناك مشكلة بين المصالحة وتقاسم السلطة.

3. كان هناك نقص في ملكية الصوماليين في معظم عمليات السلام في بلادهم ، وربما يكون هناك بعض الاستثناءات في حالات قليلة من المصالحات التي تمت في اقليمي ارض الصومال وبونتلاند.

وبناء على هذه النتائج اوصى الباحث بالتوصيات التالية:

1. من أسباب المشكلة الصومالية الفقر والبطالة المنتشرة وسط الشباب ، والتي تجعلهم وقودا للحرب الاهلية ، وعليه فإن المجتمع الدولي ــ دولا ومنظمات ـــ خلق فرص عمل للشباب لتجنيبهم المشاركة في النزاعات المسلحة.

2. يرى الباحث ان المصالحة بين صومالي لاند (شمال غرب الصومال) ومنطقة بونت لاند (شمال شرق الصومال) ضرورية لمستقبل السلام والمصالحة والاستقرار في الصومال.

3. بما ان الصومال من الدول التي يقل فيها احترام القانون الدولي الانساني وتنتهك احكام هذا القانون ، فعلى المنظمات الدولية والانسانية الضغط على الحركات والفئات المتحاربة في الصومال لتلبية دعوات المنظمات الانسانية ، لوقف الانتهاكات والجرائم الفظيعة ، والتي ترتكب يوميا بحق الشعب الصومالي، واحترام القانون الدولي الانساني ، وعدم تعريض المدنيين للخطر، وحمايتهم قدر الامكان ، والابتعاد عن استهدافهم ، وعدم استعمالهم كدروع بشرية اثناء النزاعات المسلحة.

* الباحث في سطور:

الاسم: عبدالله عبدالقادر آدم  ، من مواليد مدينة طجحبور في الصومال الغربي.

المؤهلات العلمية:

مرحلة الأساس : مدرسة الامام النووي  بمدينة بوصاصو.

المرحلة الثانوية : مدرسة المنتدى الاسلامي في مدينة برتنلي بولاية نوجال في بونتلاند.

خريج جامعة افريقيا العالمية كلية الشريعة والقانون. 

حاصل على ماجستير في القانون من كلية الشريعة والقانون بجامعة الزعيم الازهري.

الخبرات:

1. امين الثقافة والاعلام بملتقى الاعلام الصومالي العربي.

2. امين الثقافة والاعلام بمؤتمر شباب بونت لاند في السودان.

3. رئيس رابطة الطلاب القانونيين الصوماليين بالسودان.

4.الامين الاكاديمي لجمعية كلية الشريعة والقانون بجامعة افريقيا العالمية.

4. المدير الاقليمي لمركز الرائد للبحوث والدراسات الصومالية.

5.كاتب وباحث صومالي.

الدورات العلمية:

شارك الباحث في عدة دورات وكورسات في مجالات مختلفة .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى