مؤسسة خليفة الإنسانية تدشن مشروعا لاستخراج المياه وإنشاء أطول خط في الصومال لنقل مليون جالون يوميا

تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله ” ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ..

دشنت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية مشروعا لاستخراج المياه وبناء أطول خط لنقله الى السكان في منطقة هرجيسا في الصومال.

وقال مصدر مسؤول في مؤسسة خليفة للإعمال الانسانية..إن المشروع الذي يستهدف تخفيف معاناة الأشقاء الصومالين وتحسين ظروفهم الإنسانية يبدأ العمل فيه بحفر / 13 / بئرا لاستخراج المياه وبناء خزانات عملاقة لتجميعها وضخها من منطقة حنبوينة الى مدينة هرجيسا الصومالية .

وذكر المصدر في تصريح لوكالة أنباء الإمارات ” وام ” أن طول الخط الذي سينقل المياه المستخرجة من الآبار يبلغ / 52 / كيلو مترا وبطاقة تفوق المليون جالون يوميا ليخدم / 250 / الف شخص في مدينة هرجيسا شمالي الصومال.

وأوضح أن العمل بدأ فعلا بحفر / 13 / بئرا بعمق / 140 / مترا لكل بئر يخدم أكثر من / 250 / ألف شخص في مدينة هيرجيسا فيما يستغرق تنفيذ توصيل مياه وإنشاء الخزانات / 16 / شهرا و ينقل من خلال شبكة من الأنابيب أقيمت وفق أفضل المعايير الهندسية في مجال شبكات النقل.

وأشار المصدر الى أن المشروع يعتبر استمرارا لمبادرات صاحب السمو رئيس الدولة ” حفظه الله ” في إقامة المشروعات الانسانية في الدول الشقيقة والصديقة ومساعدة الشعوب المحتاجة..وفي إطار حرص دولة الإمارات الدائم على تقديم مختلف أشكال الدعم والمساندة للأشقاء في الصومال في المجالات الانسانية تجسيدا للعلاقات الأخوية الوطيدة التي تربط بين الشعبين والبلدين الشقيقين.

من جانبه أشاد معالي عبدالرحمن زيلعي نائب رئيس أرض الصومال خلال الحفل الذي أقيم لتدشين المشروع وحضره وفد مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وعدد من المسؤولين الصوماليين .. بجهود دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا والدور الكبير والمساند الذي تقدمه الإمارات للشعب الصومالي .. مشيرا الى أن المشروع يعد اهم المشاربع الاستراتيجية لمدينة هرجيسا خاصة في مجال المياه التي تعد من أهم أركان الحضارة وأحد العناصر الرئيسية للتنمية.

وعبر عن شكره لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية على دورها الإيجابي في الخطة التي وضعتها للمشروع بعد دراسة ميدانية وفنية محكمة اثلجت صدور سكان هرجيسا الذين سيستفيدون بصفة اساسية من هذا المشروع الانساني.

كما أكد معالي حسين أحمد عبدالله وزير المياه في كلمة له خلال الحفل..أن المشروع سيحدث نقلة تنموية وسيسهم بشكل فاعل في سد الطلب على المياه لسكان مدينة هرجيسا في حياتهم اليومية وسقي مواشيهم.

وام

زر الذهاب إلى الأعلى