قرار ‘كارثي صادم’ بوقف تحويلات الصوماليين في أمريكا إلي الصومال

بي بي سي:

من المقرر أن تتوقف اليوم خدمات مصرف أمريكي يتعامل مع حوالي 80 في المئة من تحويلات الصوماليين في الولايات المتحدة إلي الصومال. ويرجع سبب قرار التوقف إلي القلق من احتمال أن تنتهي الأموال المحولة إلي أيدي حركة الشباب الإسلامية الصومالية المتشددة.
وكانت خدمة التحويلات في مصرف ‘مرشانتس بانك أوف كاليفورنيا’ تمكن الصوماليين المغتربين في أمريكا من إرسال أكثر 200 مليون دولار سنويا إلي أسرهم في الصومال.
ووصف عضو في الكونغرس الأمريكي القرار بالكارثي.
غير أن المصرف قال إن تشريعات جديدة بشأن مكافحة غسل الأموال أجبرته علي وقف الخدمة.
وحسب التشريعات، فإن المصارف الأمريكية هي المسؤولة عن ضمان استخدام الأموال التي يتعامل معها، بما فيها التحويلات، في أغراض مشروعة.
وعبرت الجالية الصومالية في أمريكا عن استيائها من القرار ووصفته بأنه صادم.

يعتمد الكثير من الأسر في الصومال علي تحويلات أفرادها في الخارج.
وفي مقابلة مع بي بي سي، قال عبد اللهي إسماعيل، وهو أمريكي مولود في الصومال ويعيش في ولاية كاليفورنيا، إن الجالية ‘أصابتها حالة ارتباك بسبب التشريعات الجديدة’.
وقال إنه دأب علي إرسال المال لمساعدة أسرته في الصومال.
وأضاف ‘ لا أحد يعلم ماذا يفعل الآن، غير أن الجميع مصدوم بسبب هذه الأخبار. لا أعرف حقا ما إذا هناك من يرسل أموالا إلي الإرهابيين إلي غاسلي الأموال.’
وأشار إلي أن ‘معظم الصوماليين يرسلون التحويلات إلي أسرهم الذين لا يقترفون أي خطأ في الصومال. إنهم خائفون للغاية.. خائفون علي حياتهم لأنه مالم ترسل لهم أي شئ من هنا، فمن سوف يطعمهم.’

زر الذهاب إلى الأعلى