إثيوبيا ستقوم بإستخدام ميناءبربرا في منطقة أرض الصومال

ستبدأ إثيوبيا هذا الشهر باستخدام ميناء بربرة وفقا لاتفاق توصل اليه البلدين في أواخر يناير كانون الثاني الماضي من عام 2015.

حاليا، بالإضافة إلى ميناء جيبوتي ان إثيوبيا بدأت في استخدام ميناء بور سودان لاستيراد 50،000 طن من الأسمدة.

وقال ، وزير النقل ورقنه جبيوه ، “وهو يقدم تقرير الأداء الوزارة ستة أشهر للهيئة التشريعية الاتحادية ،ان من خمسة الي10 في المائة من واردات البلاد من المخطط أن تأتي عبر ميناء بربرة، و سوف نبحث عن المنافذ المناسبة لمناطق مختلفة من البلاد ،واضاف “لكن ان ميناء جيبوتي سيستمر لكونه اكبرميناء تستخدمه البلاد ” “.

وقال انه بعد وضع في الاعتبار خطة النمو والتحول الاثيوبية لخمس سنوات التي سجلت نمو سنوي بلغ 10.1 في المئة، ان جيبوتي بدأت توسيع العمل على مينائها في انفاق بلغ 9.8 مليار دولار امريكى.

ومن المتوقع أن يكتمل هذا المشروع بحلول نهاية عام 2017 وقيل انه سوف يزيد الطاقة الاستيعابية للميناء بنسبة 15 مرات. وقال اننا سوف نستخدم موانئ بديلة دون التأثير على فوائد موانئ أخرى.

من ناحية أخرى تقوم الحكومة الإثيوبية ببناء السكك الحديدية يصل طولها 98 كيلومترات والتي سوف تمتد من اقليم الصومال الإثيوبي الي جيبوتي. ويكلف هذا المشروع ،الذي تنفذ ه الشركة الصينية،1.98 مليار دولار امريكى وهي شركة البناء الصينية للهندسة المدنية). ويتم تمويل المشروع من قبل بنك اكسيم الصيني .

وأوضح اليمو امباي ، رئيس، قطاع الخدمات الشحن ونائب المدير التنفيذي، ان مؤسسة الشحن ستنقل السلع من الهند والشرق الأوسط والمملكة العربية السعودية إلى ميناء بربرة.وقال ان المؤسسة تعتزم الوصول الى الصين والشرق الأقصى.

المصدر- مركز والتا

زر الذهاب إلى الأعلى