الهلال الأحمر القطري يكافح شلل الأطفال بالصومال

نفّذ الهلال الأحمر القطري مؤخرًا بالتعاون مع منظّمة الصحة العالمية حملة لاحتواء تهديد تفشي الإصابة بشلل الأطفال في الصومال في ظلّ انعدام عمليات التطعيم منذ عام 2009، والتأكد من وجود الفيروس وصدور تنبيهات دوليّة بخطورته على الصحة داخليًا ودوليًا.

وجاء تدخل الهلال الأحمر العاجل للحيلولة دون انتشار الفيروس في ضوء الاجتماعات المشتركة للصحة التي ضمّت غالبية المنظمات العاملة بالصومال، وتوصل من خلالها لاتفاق مع منظّمة الصحّة العالميّة يقوم الهلال الأحمر القطري بموجبه بتنفيذ حملة التقييم المستقل لتطعيم الأطفال دون الخامسة.

وتمّ اختيار الهلال الأحمر القطري نظرًا لما يتمتع به من خبرة عالمية في هذا المجال وإلمامه بالعمل داخل الصومال وخاصّة في أقاليم شبيلي الوسطى والسفلى لخبرته في مجال العمل هناك. ونصّ الاتفاق على أن يحدّد الهلال موظفي التقييم ويقدّم لهم التدريب، وأن يتولّى تحديد المركبات المُستخدمة خلال فترة التقييم على أن ينفّذ البرنامج بتمويل من منظّمة الصحّة العالميّة.

وقام فريق الهلال الأحمر القطري بتدريب 24 فريقًا بعدد إجمالي للمتدربين بلغ 57 شخصًا، وقام بالإشراف ميدانيًا عليه للعمل في 7 محافظات في إقليمي شبيلي الوسطى وشبيلي السفلى، ومن ثمّ تسلم البيانات والسجلات وتسليمها إلى مكتب منظّمة الصحّة العالميّة في مقديشو. وتركّز البرنامج في إقليم شبيلي السفلى في المرحلة الأولى في ظلّ ترحيب من المجتمع المحليّ، ثمّ اتّسعت لتشمل شبلى الوسطى أيضًا بصفة حصرية للهلال، على أن تقوم جامعة بنادر بتغطية إقليم بنادر.

وقال السيد صالح علي المهندي الأمين العام للهلال الأحمر القطري: لقد واجهت الحملة تحدّيات كبيرة نظرًا لاتساع الرقعة الجغرافية، وعدم استقرار الوضع الأمني، وغياب الوعي بين سكان الريف بحملات شلل الأطفال لقلة وسائل الإعلام في المنطقة؛ ولكننا ولله الحمد تمكنا من تطعيم ما يربو عن 7320 أسرة”.

وكشف التقصي الأولي في مايو 2013 عن وجود فيروس شلل الأطفال في إقليم بنادر – الصومال، علمًا بأنه التقرير الأوّل بعد انقطاع دام ست سنوات. وتمّ عزل الفيروس معمليًا باستخدام ثلاث عينات منفصلة تمّ جمعها في أبريل 2013 من المحيطين بفتاة تبلغ من العمر 23 شهرًا بعد معاناتها من الشلل الرخو الحادّ.

يذكر أن للهلال الأحمر القطري خبرة واسعة بهذا النوع من الحملات في عدة أماكن يشتبه فيها، آخرها حملة تفصيلية لتطعيم أطفال دير الزور وحلب واللاذقية ضدّ شلل الأطفال بعد اكتشاف 42 حالة إصابة مثبتة بشلل الأطفال، وكانت بعثة الهلال في تركيا حينها قد وضعت خُطة تفصيليّة للمناطق السوريّة بهدف إجراء حملات تطعيم لكلّ الأطفال دون سنّ الخامسة بواقع 6 حملات على مدار ستة أشهر كان أولها في ديسمبر الماضي.

جريدة الراية القطرية

زر الذهاب إلى الأعلى