مفوضية شئون اللاجئين: أكثر من 90 ألف مهاجر أفريقى وصلوا اليمن العام الماضى

علنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين أن إجمالي عددد المهاجرين واللاجئين الأفارقه الذين وصلوا إلى الشواطئ اليمنية خلال العام الماضي وصل إلى 91 ألفا و 592 شخصا .

وأوضحت المفوضية في تقريرها السنوى أن 246 شخصا من هؤلاء لقوا حتفهم في البحر خلال محاولتهم الوصول الى الشواطىء اليمنية .

وصرح يوهانس فان دير كلاو ممثل المفوضية باليمن بأنه من المؤسف سقوط مثل هذا العدد الكبير من الوفيات، وأرجع ذلك الى أنه غالبا ما تكون زوارق العبور إلى اليمن مكتظة بشكل كبير.0

وبحسب ما يصل إليه فإن المهربين والمتاجرين بالمهاجرين ألقوا في كثير من الأحيان بالركاب في البحر لمنع انقلاب تلك الزوارق أو خشية أن تكتشف.

وأشار في تصريحات له إلى أن التدابير القاسية من قبل المهربين تجاه المهاجرين من الأسباب الرئيسية لزيادة عدد الوفيات بين المهاجرين .

ووفقا لتقرير المفوضية فإن من بين العوامل المسببة لزيادة الهجرة إلى اليمن استمرار الجفاف في جنوب وسط الصومال والآثار المجتمعة للنزاع هناك وانعدام الأمن وعدم وجود فرص لكسب الرزق في بلدان الهجرة بالإضافة إلى انخفاض مستوى التعاون بين البلدان المعنية في المنطقة لإدارة حركات الهجرة بشكل أفضل.

وأوضحت المفوضية في تقريرها أنه عندما يصل المهاجرون وطالبو اللجوء إلى الشواطئ اليمنية غالبا ما تكون قد استنفدت قواهم إلى جانب الجفاف الجسدي لمشقة الرحلة.

وتقوم المفوضية وشركاؤها بتقديم الإسعافات الأولية والمواد الغذائية للمهاجرين واللاجئين فور وصولهم في ثلاثة مراكز من مراكز العبور الساحلية على الشواطئ اليمنية وتوفير وسائل النقل إلى أقرب مركز استقبال للوافدين لتسجيلهم وحينها تحدد احتياجاتهم المتعلقة بالحماية ويتم للتعامل معها دون تأجيل.

أ.ِش. أ

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى