أخبارمقالات

دعاية غير مباشرة

شهد العالم بأكمله في الأيام الأخيرة أحداث كثيرة ومتنوعة وفي مختلف مجالات الحياة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياسية وحتي الرياضية، وبالطبع هناك دائما كاميرا حاضرة تلتقط تلك الأحداث، ولكن ما يلفت الانتباه حادثة شارلي إيبدو.

“شارلي إيبدو” هي صحيفة فرنسية الجنسية، أصدرت في عدد من أعدادها  رسومات مسيئة للنبي صل الله عليه وسلم، هي خطوة في إعتقادهم ستدفع العقلاء من المسلمين للتطرف، وأن بفعلتها هذه تسيء للإسلام، هذاالاعتقاد خاطئ من وجهة نظري، لأن الإسلام نصره الله وهذا واضح وبينه عز وجل في كتابه الحكيم في الآية 40 من سورة التوبة “إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ”،هذا إعلام من الله عز وجل أنه المتكفل بنصر رسوله وإعزاز دينه، أعانوه أو لم يعينوه، وأنه قد نصره عند قلة الأولياء، وكثرة الأعداء.

 وتركزت التحليلات والتأويلات حول هوية الجانيين وخلفيتهما المسلمة،ليمتد النقاش بعد ذلك إلى اتهام الدين الاسلامي نفسه بأنه دين إرهاب على اعتبار أن الصحيفة التي نشرت رسوما تسيء للنبي محمد صل الله عليه وسلم، كانت تمارس حرية التعبير، لكن ما يجهله الكثير منا الأبعاد الخفية وراء هذا الحدث الذي وجد موجة من التنديد والإدانة من العديد من الدول، مثلما أثار تساؤلات عدة عن دوافعه وأسبابه، لهذا الحدث ثلاث أبعاد خفية تم وضع لها خطوات من أجل الوصول إليها وتحقيقها، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. 1.   الكل يعرف أن هذه صحيفة غير معروفة بشكل كبير في العالم عامة وفرنسا خاصة، بهذا الحدث وفي اسرع وقت ممكن أصبحت حديث العصر بأكمله، البعد الأول تحقق وهو الدعاية لصحيفة.
  2. 2.   البعد الثاني يكمن في التضيق  على مسلمين أوروبا، وحرمانهم من ممارسة ديانتهم على أكمل وجه من خلال إختيار ممثلين أبطال ليكتمل زوايا الفيلم العقائدي البحت.
  3. 3.   أما البعد الثالث فهو اقتصادي لتحقيق أرباح خيالية من خلال مشروع تم برمجته مسبقا قبل الحادثة والذي يتمثل في نشر صورة كاريكاتورية للنبي محمد صل الله عليه وسلم على غلاف العدد الجديد للمجلة، يظهر فيها النبي يذرف دمعة ويرفع لافتة كتب عليها “أنا شارلي”، هذا العدد سيكون خاصا وسيصدر بـ 16 لغة للقراء في جميع أنحاء العالم، فتخيل معي حجم الفائدة من وراء هذا المشروع.

وأخيرا يجب أن يكون المسلمون حذرين مما يحاك ضدهم من مؤامرات والتي يراد بها خدمة أطراف سياسية معينة على حساب الإسلام.

 بقلم علي بوخلخال

علي بو خلخال

علي بو خلخال أستاذ وطالب سنة أولى دكتوراه ل م د تخصص علم إجتماع ودراسات ديموغرافية وكاتب إجتماعي

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات