أخبارتقارير ودراساتملفات

بالصور ..تعرف على أبرز الوجوه الجديدة في حكومة عبد الرشيد شارماركي

أعلن رئيس الوزراء الصومالي عمر عبدالرشيد أمس عن تشيكل حكومته الجديدة بعد مخاص عسير استمر قرابة شهر، وتضم التشيكلة الوزراية الجديدة وزراء سابقين ونوابا في البرلمان وشخصيات معروفة في الساحة  السياسية الصومالية. وينشر مركز مقديشو نبذة قصيرة عن  بعض أبر الوجوه الجديدة في هذه الحكومة.

images (2)

١- محمد عمر عرته غالب   نائب رئيس الوزراء

هو ابن السياسي المعروف عمر عرته غالب، رئيس الوزراء السابق واحد أبرز الشخصيات التي شغلت منصب وزير الخارجية في عهد حكومة محمد سياد بري. ولد محمد عمر عرته في هرجيسا عام ١٩٥٩ في شمال الصومال، وتلقى تعليمه الأساسي في اثيوبيا وهرجيسا ومقديشو. وسافر الي سويسرا للدراسة عام ١٩٧٧ وحصل على شهادته الجامعية في علوم السياسة من الكلية الأمريكية في سويسرا . ثم عمل في بنك أم القيوين، وبنك ابوظبي بالامارات العربية المتحدة . كما تقلد مناصب في ارض الصومال وكان المدير العام لوزارة الاسكان في حكومة الرئيس السابق لأرض الصومال ابراهيم عقال . ويشغل حاليا منصب رئيس حزب دمل في هرجيسا.

download٢- عبد الكريم حسين جوليد        وزير الداخلية

ناشط اجتماعي معروف. وكان من أبرز الشخصيات التي ساهمت في احياء قطاع التعليم في الصومال بعد انهيار النظام المركزي عام ١٩٩١.  واصبح مرتين رئيسا لرابطة التعليم الأهلي في الصومال (FPNS). ولد عبد الكريم في مدينة  «مستحيل» بالمنطقة الصومالية في اثيوبيا. وتلقى تعليميه الأساسي في بلدوين ومقديشو. ودرس العلوم الإدارية بجامعة العلوم والتكنولوجيا في اليمن. وشغل منصب وزير الداخلية والأمن في حكومتي شرون وعبد الولي شيخ أحمد.

hqdefault

٣-  احمد شيخ مختار    وزير الاوقاف والشؤون الدينية

ابن رئيس البرلمان الأسبق شيخ مختار محمد حسين والذي اصبح ايضا رئيسا للصومال عام ١٩٦٩ بعد مقتل الرئيس عبد الرشيد علي شارماركي. عاش أحمد شيخ في السعودية. وشغل وزارة البريد والاتصالات لحكومة عبدالقاسم صلاد عام ٢٠٠٠.

ilko

٤- عبدالله أحمد جامع    وزير التعليم 

عقيد سابق في الجيش الصومالي ومشرح سابق لرئاسة اقليم بونت لاند. ولد عبدالله جامع المعروف بـ«الكاجير» في مدينة عيرغابو بشمال الصومال. ودرس العلوم العسكرية في  الجامعة الوطنية عام ١٩٨٧ وفي جامعات بأوكرانيا ( ١٩٧٣) ومصر (١٩٨٣) والولايات المتحدة الأمريكية(١٩٨٩). كما حصل على شهادة للعلوم الاقتصادية من كلية برين بالولايات المتحدة الأمريكية. واصبح عام ٢٠١٠ وزير البلديات والتنمية الريفية  لحكومة اقليم بونت لاند.

Magan

٥- محمود علي مغن      وزير التخطيط والتعاون الدولي 

 نائب في البرلمان الفيدرالي والمرشح السابق لرئاسة إدارة جوبا لاند في جنوب الصومال. وينحدر من اقليم جذو. وكان من النواب المقربين لرئيس الوزراء السابق عبد الولي شيخ أحمد.

Cabdiqaadir-Xaashi

٦-عبدالقادر عبدي حاشي   وزير  الشؤون الدستورية

نائب في البرلمان الفيدرالي. وينحذر من مدينة جالعكيو في وسط البلاد. وتقلد عددا من المناصب في حكومة بونت لاند، بينها وزير الدولة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي عام ٢٠١٢. وكان من المرشحين لرئاسة الوزراء. 

images (1)

٧- عبدالله شيخ اسماعيل    وزير المواصلات والطيران المدني

 دبلوماسي مخضرم. عمل سفيرا في بلجيكا وروسيا وتونس واليمن. وتقلد مناصب وزارية في  الحكومات الانتقالية ، حيث كان نائبا لرئيس الوزراء وزير الخارجية لحكومة عبد الله يوسف  عام ٢٠٠٤.  ولد اسماعيل في اقليم شبيلي السفلى ودرس في الجامعة الوطنية. ويتكلم بعدد من اللغات الاجنبية. وهو حاليا نائب في البرلمان الفيدرالي.

Xidhibaan-Maxamed-Cumar-Ceymooy٨- محمد عمر عايمو      وزير العمل والشؤون الاجتماعية

نائب في البرلمان الفيدرالي.  وناشط حقوقي ، اشتهر بالدفاع عن حقوق العشائر المهمشة ولاسيما القاطنة في المناطق المحاذية لنهري جوبا وشبيلي. 

٩-حسين محمد شيخ باندي  وزير  الزراعة

 نائب في البرلمان الفيدرالي. وينحذر من منطقة دينسور

١٠ – عبد الرحمن عبدي عثمان   وزير التجارة والصناعة

 كان نائبا لوزير التجارة والصناعة في حكومة عبد الولي شيخ

mukhtaar١١- مختار محمد ابراهيم مختار  وزير الصيد الثروة البحرية

عاش في لندن.  وكان احد الضيوف الدائمين على شاشة قناة يونفرسال  الصومالية . ومختص في الشؤون البيئة.

84B4E159-FB4E-4246-9B0B-62BB32A9119E_w640_r1_s

١٢- أبوبكر عبد عثمان مردادي   وزير الثروة الحيوانية

عاش في كينيا. وتقلد عددا من المناصب في الحكومات الانتقالية. وكان وزيرا للثروة الحيوانية في حكومة عبدالرشيد شارماكي الأولي. كما اصبح وزيرا للدفاع عام ٢٠١٠. ويشغل حاليا رئيس إدراة اقليم شبيلي السفلى والوسطي التي لم تنل اعتراف الحكومة المركزية .

sh-saciid

١٣- سعيد حسين عيد   وزير الصحة 

رجل أعمال وسياسي . شغل منصب رئيس الغرف التجارية لمنطقة بونت لاند. وكان أيضا نائب رئيس مجلس ادارة جامعة شرق افريقيا في مدينة بوصاصو شمال شرق الصومال.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات