خبير أممي يشيد بجهود الصومال للنهوض بحقوق الإنسان

اشاد خبير الامم المتحدة المعني بمتابعة حالة حقوق الانسان في الصومال بهام نياندوغا بجهود الحكومة الاتحادية الصومالية لتحسين حقوق الانسان رغم التحديات. وقال نياندوغا في بيان أمس، اثر انتهاء اول زيارة ميدانية  لهذا البلد العربي الافريقي «ان انجازات الحكومة التي تحققت في مجال حقوق الانسان تشمل اعتماد خطة عمل وطنية لمكافحة العنف الجنسي وعقد مشاورات بين أصحاب المصلحة لتنفيذ خريطة طريق النهوض بحقوق الإنسان» 

وحث الخبير الاممي السلطات الصومالية والمجتمع الدولي على «ضرورة تعزيز الحكم في البلاد والحفاظ على الانتقال الكامل إلى السلام والاستقرار والديمقراطية». واضاف ان «الحكومة الاتحادية في الصومال بحاجة إلى تخصيص موارد كافية لتعزيز مؤسسات سيادة القانون وضمان استفادة الادارات الإقليمية المؤقتة من توجهات تحسين اداء اجهزة الدولة».

وأثنى نياندوغا على جهود السلطات الاتحادية الصومالية في تحقيق «تحسن تدريجي في الوضع السياسي والأمني وعملية تشكيل هياكل الدولة وتدابير استعادة السلام والاستقرار».

وفي المقابل أشار الخبير الاممي الى «وجود قلق ازاء القيود المفروضة على القدرات والموارد التي تؤثر على عمل السلطة القضائية وبطء التقدم في إنشاء المؤسسات القضائية ما ساهم في تفشي مثول المدنيين امام المحاكم العسكرية ما قد يقوض الجهود الرامية إلى بناء السلام والعدالة والمساءلة».

زر الذهاب إلى الأعلى