تقريرمصور….حالة صحية سيئة للغاية في مستشفى الجذام بمنطقة جوبا الوسطى

أولا: نبذة عن مستشفى الجذام

يرجع تاريخ مستشفى “الجذام” بمنطقة جوبا الوسطى إلي أواسط الثلاثينيات من القرن الماضي عندما بدأت الدولة الإيطالية المستعمرة في جنوب الصومال جمع الأشخاص المصابين بمرض الجذام الخطير من أنحاء متفرقة من البلاد، إلى جانب جمع أعداد كبيرة من بعض الدول المجاورة للصومال مثل كينيا وغيرها، وأقامت مركزا صحيا لعلاج المصابون بمرض الجذام في مكان قريب من مدينة جلب من محافظة جوبا الوسطى،

 أطلق عليها فيما بعد “قرية بلد الرحمة”،  أو ما يعرف محلياً قرية فرجرو ( Fargurow) ومعناها “قرية أصحاب مقطوعى الأصابع”  إشارة إلى حالة ساكنيها الذين فقدوا أصابع اليدين والرجلين وأعضاء مهمة أخرى من جسمهم التى بتّرها هذا المرض أو جعلها معطلة  ومشلولة لا يستطيع المرء استخدامها لحياته اليومية.

 وفي 1943م تولت ادارة المركز الصحي الخاص بالجذام في جلب كنيسة تتخذ من جزيرة “مالطا” مقرا لها، وكانت تقوم بعلاج المصابين  بالمرض الذين كانوا يقصدون إلى هذا المكان من جميع أنحاء الصومال من أجل الحصول على الأدوية اللازمة لهم من هذا المركز فقط ،  وقامت الكنيسة ببناء مستشفى في هذا المكان، وكان يعمل أطباء متخصصون بهذا المرض الفتاك إلى جانب فنيين متخصصين بالمختبرات  الكشفية.

وكان من بين هؤلاء الأطباء الدكتور تربنى Dr.Tarbini الذى مكث في المستشفى 22 سنة، وقام بتدريب بعض الشباب من أبناء المجذومين بالمختبر للتعرف على أعراض “الجذام ” غير أنه غادر المستشفى عام 1983م.

وبعد الاستقلال كانت الحكومة الصومالية بدأت تنقل قسرا كل شخص صومالي ثبتت الفحوصات الطبية أنه مصاب بالجذام إلى هذا المستشفى، وقد حملت الحكومة الصومالية مسؤولية دفع تكاليف النفقة والرعاية الصحية للمجذومين المقيمين في المستشفى، حيث خصصت للمستشفى أطباء لعلاج المصابين بالجذام.

وفى 1985م تولت مؤسسة وولد كونسين world concern بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية WHO الشؤون الصحية للمصابين بالجذام أى توفير الأدوية  وصرف رواتب القائمين بالخدمات الصحية في المستشفى من كافة المستويات الادارية، كما كانت تقوم بصيانة وترميم المستشفى، ومرّ عملها في المستشفى فترات قوة وضعف من الناحية المالية والادارية ولكن لم ينقطع العلاج من المرضى يوما حتى أوقفت الهيئة عملها في سنة 2007م .

ثانيا: مكونات المستشفي

يتكون المستشفى عدد من الأقسام والتى تقدم خدمة صحية مجانية للصوماليين المقيمين في منطقة فرجرو إلى جانب المستفيدين الآخرين الذين يفدون إليه من كل حدب وصوب، وخاصة اقليم جوبا الوسطى والقرى المحيطة به، كون أن المستشفى أصبح المركز الصحي الوحيد الذي يعمل في تلك المنطقة، وتزايدت حاجة الناس إليه، بعد اصدار أوامر بحظر أعمال بعض المنظمات الدولية العاملة في المجال الصحي من قبل بعض الجهات التى تيسطر تلك المنطقة.

ويتكون المستشفي من الأقسام التالية : ـ

  1. 1.   غرفة العناية

وهي غرفة خصصت لاستقبال المرضى الجدد، تمهيداً لعلاجهم ووصف حالاتهم الصحية، وذلك قبل المقابلة للأطباء الذين يعالجون المرضي المصابين بالجذام وغيره من الأمراض الأخرى المنتشرة في المنطقة مثل الملاريا.

  1. 2.   قسم الولادة والأطفال

وكغيره من المستشفيات الأخرى في البلاد، فإن قسم الولادة والأطفال ركن رئيسي للمستشفى، حيث يقدم خدمة صحية مجانية للحوامل والأطفال الصغار الذين يعانون من أمراض وبائية، إلا أنه يفتقر جدا التجهيزات الطبية والدوائية الملازمة لحالة المرضي والحوامل اللواتى ترقدن في المستشفى.

  1. 3.   قسم ضم الجروح

وهو قسم أساسي خصص لتضميد جروح المجذومين للحيلولة دون إنتشار المرض إلى الجسم، حيث يتم تضميد جروحهم وتنظيف البقع المتقطة من أصابع اليدين والرجلين يوميا، كما أن ذلك القسم يعالج جروحات الآخرين بصفة مختلفة.

  1. 4.   قسم المختبر

هذا، ويفتقر المستشفى للمختبرات الطبية والأجهزة الكشفية لمتابعة حالة المرضى، حيث يوجد فقط أجهزة بدائية يتم من خلالها كشف بعض الأمراض مثل الملاريا، ويحتاج المستشقى المجهر الألكتروني وأجهزة طبية أخرى يستخدمها لمسايرة الاوضاع الصحية للمستفيدين من خدمات المستشفى .

  1. 5.   قسم التغذية العلاجية

ويوفر المستشفى للأمهات والحوامل والمرضعات، خدمة تغذية علاجية، وتوفر لتلك الفئات أغذية مجانية، مما أعطى المستشفى زخماً إنسانياً يتوافد إليه كل الضعفاء الذين لا يقدرون على دفع تكاليف السفر والاقامة وشراء الادوية اللازمة لذويهم .

ثالثا: المستفيدون من المستشفى

ونظراً لأهمية هذا المستشفى الذي يعد هو الوحيد في المنطقة ، أصبح منفذاً تنبعث منه أشعة الحياة ونورها إلى أرجاء المنطقة، التى بالكادي تموت في صمت لتلك الأمراض الخطيرة وأبرزها “الجذام ” الذي أصبح الداء العضال الذي أودى بحياة كثير من هؤلاء.

ويمكن لنا أن نقسم المستسفيدون من المستشفى إلى مايلي : ـ

  • ·      المستفيدون الخاص

 ويقصد بالمستفيدين الخاص هم أولئك الذين ارتبط اسم المستشفى بمرضهم الخطير وهم المجذومون حيث أنشئ المستشفي خصيصاً لهؤلاء، ويفوق عدد الأسر المجذومون التى تعتمد في حياتها على المستشفى أكثرمن 924 أسرة من مخلتف القبائل ومناطق البلاد.

 وكان المستشفى إلى عهد قريب يوفر لهم خدمات صحية من الفحوصات الطبية والعلاج والأدوية وكل تلك الخدمات كانت مجانية، إلا أن  الظروف الإنسانية لم ترحمهم، وقساهم الزمن، فهم بحاجة اليوم إلى يد تمتد إليهم وتعيد لهم رمق الحياة من جديد.

  • ·    المستفيدون العام

ويقصد بهؤلاء الفئات الأخرى التى أصبحت لا تقدر على دفع تكاليف السفر أو شراء الأدوية من الصيادلة أو من المراكز الطبية الخاصة، حيث أصبحت تلك الفئة تشد الرحال إلى المستشفى، قادمة من اقليم جوبا الوسطى وبقية القرى المحيطة به.

ونظراً للمسؤولية الكبرى التى استشعر بها القائمون بأمر المستشفى خفضوا لهؤلاء الضعفاء جناح الرحمة، ولم يبخلوا ما بوسعهم من جهد أو خدمة إنسانية لهم، حيث قدموا لهم الفحوصات الطبية الأولية والكشف والأدوية، وما إلى ذلك من خدمات طبية مجانية .

رابعا: الطاقة الاستيعابية للمستشفى

ونظراً لمحدودية العمل الطبي في اقليم جوبا الوسطى، وأصبح مستشفى الجذام الوحيد الذي يستوعب أمراض الناس في ذلك الإقليم بدأت الطاقة الاستيعابية تتضاءل من حين لآخر، بسبب تزايد أعداد اللاجئين إلى المستشفى الذين يفضلون الحصول على الأدوية مجاناً .

ونظراً لذلك يمكن لنا حصر أسباب ضعف الطاقة الاستيعابية للمستشفى إلى مايلي : ـ

1)   ازدياد حالات المرضي الصحية في المستشفى ما نتج عن تدافع يومي يفوق الطاقة الاستيعابية للمستشفى .

2)   غياب جهات محلية أو دولية أخرى تزود بالمستشفى من معونات طبية تؤهله صيرورة الاستمرار ومساعدة البسطاء.

3)   خروج الهيئات العالمية العاملة في مجال الغوث الطبي من تلك الأقاليم إثر اصدار أوامر تقضى إلى ضرورة اخلائهم لتلك المناطق من قبل الشباب التي تسيطر  تلك المنطقة .

4)   غياب ارادة لا تغض الظرف عن الحالة الإنسانية لأولئك المجذومين الذين يرزحون تحت الموت البطئ والظروف الإنسانية الصعبة الأخرى التى تضفي إلى حياتهم بمزيد من المعاناة والآلام.

خامسا: الاحتياجات الأساسية للمستشفى

وبعد صمود طويل للظروف الصحية الصعبة التى كان المستشفى يمر بها، لمواصلة عمله، وبعد رحلة طويلة من المساعدات الطبية التى كان يجدها من بعض الهيئات المحلية والدولية، بدأت تلك المساعدات تنفذ رويداً رويداً، مما حمل القائمون بادارة المستشفى على دق طبول الخوف من الواقع الصعب والتحديات الكبيرة التى يواجهها المستشفى في القريب العاجل، إذا لم تشمّر الجهات الخيرية فإن حياة هؤلاء في خطر .

وبهذا، نستعرض من هنا أبرز الاحتياجات الأساسية للمستشفي وهي : ـ

1)   نقص الأدوية الطبية  

نتيجة لاستخدام الأدوية التى حصل عليها المستشفى من قبل بعض الجهات الخيرية، والتى لم تكن على المستوى المطلوب، إلا أنها كانت بمثابة جسر جاوزت المستشفى بمراحل صعبة واجهته في ظل الظروف الإنسانية التى شهدها الصومال في العام الماضي ، فإن المستشفى يواجه مرحلة خطرة جدا نتيجة نفاذ الأدوية الأساسية لعلاج المرضى.

2)   نقص في الأجهزة الكشفية والمعملية

نظراً للظروف القاهرة التى يمر بها المستشفى، فإن الحاجة ملحة إلى إيجاد مزيد من الأجهزة الطبية والمختبرية، لمواصلة العمليات المهمة بهذا القسم، فإن ضعف الأجهزة الطبية وعدم مسايرتها للأجهزة الحديثة الطبية يؤدي إلى ذلك نقصاً كبيراً في عمليات الكشف والفحوصات الطبية، وبدون تلك الأجهزة يتوقف المستشفى عن الحركة .

3)   دفع رواتب الموظفين  

وكان الموظفون في المستشفى يجدون رواتب ومستحقات مالية من قبل المؤسسة الراعية لشؤون المستشفى وهي “مؤسسة العون الصومالي” غير أنها بدأت غير قادرة على دفع رواتب الموظفين من الاطباء والفنيون والممرضين، بسبب قطع التبرعات المالية التى كانت المؤسسة تجدها من قبل بعض المنظمات الدولية، حيث ابتداء من شهر يناير 2015م لن يكون بمقدور المؤسسة  دفع رواتبهم كما جرت العادة سابقاً .

4)   الترميم والصيانة

المستشفى بحاجة ماسة إلى الصيانة والترميم من اعادة هيكلته وبنيته التحتية والفوقية من جديد، كما أنه بحاجة ماسة إلى إحاطته بسور يقيه من المارة والمواشي حيث لا يحيطه سور.

وعليه يناشد مركز مقديشو كل الجهات الخيرية بتوفير مساعدات عاجلة للمستشفى، لخدمة هؤلاء المرضى، عبر مؤسسة العون الصومالي وهي مؤسسة محلية مسجل لدى الدوائر الرسمية في البلاد ومقرها في مقديشو، وهي المؤسسة الوحيدة الراعية لهذا المستشفى .

 DSC01314 DSC01315 DSC01316 DSC01318 DSC03484 DSC03476 DSC03461 DSC05210 DSC05217 DSC05226 DSC05206 DSC05168

 

عناوين الموسسة

 مكتب مقديشو- الصومال            تلفون:  615572526-252+ /699960555-252+252618960028+

 

Email: somaliaid5@gmail.com or   info@somaliaid.net

Website: www.somaliaid.net

 

د/عبدالوهاب على مؤمن

باحث متخصص في علم الاجتماع info@Mogadishucenter.com
زر الذهاب إلى الأعلى