تفاصيل هجوم قاعدة القوات الأفريقية في مقديشو

هاجمت عناصر من تنظيم حركة الشباب ، مساء اليوم الخميس على قاعدة حلني أكبر قواعد قوات بعثة الاتحاد الافريقي في الصومال والقريبة من  مطار مقديشو الدولي.

وكشف العقيد علي آدم حامد الناطق الرسمي باسم القوات الاتحاد الافريقي لحفظ السلام (أميصوم ) في تصريح لإذاعة صوت أمريكا قسم الصومال انها افشلت هجوما لعناصر من حركة الشباب على قاعدة حلني جنوب العاصمة مقديشو.

واضاف أدم : ان الوضع في القاعدة حاليا تحت السيطرة.

ونقل شهود عيان ان مجموعة من حركة الشباب مؤلفة من خمسة عناصر دخلت القاعدة من المدخل الخلفي المعروف(madina gate) مستخدمة بسيارات مفخخة وقنابل يدوة واسلحة خفيفية، ما ادى الي قتلى وجرحى في صفوف حراس المدخل.

كما سمع دوي اطلاق نار كثيفة داخل القاعدة، بحسب اهالي المناطق القريبة للقاعدة.

وقدر مصدر امني غربي عدد المهاجمين “بين 15 و20» الذي اضاف ان لا شيء يسمح في الوقت الحاضر بالتأكيد انهم تمكنوا من الدخول الى القاعدة.

وكشفت مصادر صحفية محلية ان العناصر التي هاجمت القاعدة كانت تقل مركبات مشابه بالمركبات العسكرية الحكومية وحاولت الدخول في القاعدة على أساس انها تقل مسؤولين كبار من الحكومة.

ومن جانبه أعلن  عبد العزيز  أبو مصعب المتحدث باسم حركة الشباب،، إن مسلحي التنظيم اخترقوا دفاعات القاعدة العسكرية .

وقال عبدالعزيز في تصريح صحفي : «إن مقاتلينا اقتحموا قاعدة الاتحاد الأفريقي العسكرية بالقوة، ويجري الآن قتال داخل القاعدة».

 وعلى صعيد متصل اعلنت سلطات مطار مقديشو الذي يقع ضمن مجمع حلني القريب من القاعدة التي تعرضت للهجوم عن تعليق الرحلات الجوية للمطار بشكل مؤقت نتيجة التطوات الأخيرة.

وتعد اميصوم المنتشرة في الصومال منذ 2007 لمحاربة حركة الشباب ، اكثر من 22 الف عنصر الان. وقد طردت منذ ثلاث سنوات الاسلاميين من مقديشو ثم من معظم المناطق التي كانوا يحتلونها في وسط الصومال وجنوبها.

ومقر اميصوم الذي تعرض اليوم للهجوم محصن للغاية ويقع ضمن محيط مطار مقديشو المحاط هو نفسه بتدابير امنية شديدة ويضم سفارات عدة.

زر الذهاب إلى الأعلى