بالصور …. الشرطة الصومالية تحتفل بذكرى 71 من تأسيسها

عقدت الشرطة الصومالية احتفالات كبيرة بمناسبة مرور 71 عاما من تأسيسها ، حيث  أسست في 20 ديسمبر 1943 م قبل استقلال الصومال.

وقد عقدت كبرى الاحتفالات في أكاديمية الشرطة بمقديشو ، وحضر فخامة الرئيس حسن شيخ محمود ومعه مسئولون من الحكومة وكبار ضباط الشرطة والجيش لمشاركة الشرطة بهذه الاحتفالات.

وافتتح الاحتفال بعرض عسكري جميل شاركت فيه كلّ وحدات الشرطة ونال استحسان وترحيب الجميع مما أعاد إلى الأذهان الصورة الجميلة للشرطة وقوّتها قبل انهيار الحكومة المركزية عام 1991م .

و في الحفلة ألقى قائد الشرطة الصومالية المؤقت الجنرال عثمان عمر وهلية كلمة تحدّث فيها عن تاريخ الشرطة وتضحياتها في سبيل خدمة الوطن، وكذلك أكد على جاهزية الشرطة لحفظ الأمن .

 وقد مرّت الشرطة الصومالية بمراحل متنوعة ، فقد بلغت أوجها في فترة حكومة سياد بري 1969-1991م  حيث كانت المدن الصومالية ، وخاصة مدينة مقديشو العاصمة من اكثر العواصم أمنا واستقرارا، إلا أنها انهارت بعد انهيار الحكومة فحلّت المليشيات القبلية محلّها ، ولم ينعم الشعب الصومالي برؤية الشرطة إلا بعد 2005 م حيث تمّ إعادة تشغيل وحدات قليلة العدد منها ، لكنّها بعد ذلك بدأ عددها يزداد وتتطور إدارتها وأجهزتها ، وقد شهدت الشرطة هذا العام تطورا ملحوظا على الصعيدين التدريب والتجهيز مما أكسبها المهارة المطلوبة لأداء مهامها، لكن يرى الخبراء أن عجز الحكومة عن دفع الرواتب والمستحقات المالية لهم بصورة منتظمة يجعلهم غير قادرين على أداء مهامهم بفعالية.

27 26 25 24 20 21 22 23 18 19 17 16 15 14

زر الذهاب إلى الأعلى