الصومال تتصدر قائمة أكثر دول العالم فسادا في عام 2014

ظهر التقرير السنوي لمنظمة الشفافية الدولية غير الحكومية الذي نشر الاربعاء أن الصومال لم تبرح المراكز الأخيرة في السنوات الماضية.

وفي ترتيب نشر في مقر المنظمة في برلين قالت “الشفافية الدولية” ان الصومال وكوريا الشمالية والسودان هي الدول التي تعتبر الاكثر فسادا في العالم ، بينما الدنمارك ونيوزيلاندا وفنلندا هي الاقل فسادا.

 وتقرير الشفافية الدولية يصنف 175 دولة على مقياس من صفر الى مئة من الاكثر فسادا الى الاقل فسادا.

وتؤكد المنظمة انه من الصعب قياس مستوى الفساد بدقة لانه يتعلق بانشطة غير مشروعة ويتم بطرق سرية. ولتحديد هذا المؤشر تجمع “الشفافية الدولية” اراء خبراء في منظمات مثل البنك الدولي والبنك الافريقي للتنمية ومؤسسة برتيلسمان الالمانية وغيرها.

وجاءت بعض الدول العربية متقدمة عن السودان، رغم أعمال العنف التي تجري في هذه البلدان، مثل العراق الذي حل في المركز 170، وليبيا في المركز 166، واليمن في المركز 161، وسوريا في المركز 159، إلا أن هذه الدول أيضا دخلت جميعها بين الدول العشر الأكثر فسادا في العالم.

في المقابل، جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة الأفضل عربيا بحلولها بالمركز 25 عالميا، وحلت قطر ثانيا في المركز 26 عالميا، وتشاركت البحرين والأردن والسعودية في المركز 55 عالميا بحصولهم على 49 نقطة، وسلطنة عمان في المركز 64 والكويت في المركز 67 وتونس في المركز 79 والمغرب في المركز 80 ومصر في المركز 94 والجزائر في المركز 100 ولبنان في المركز 136

زر الذهاب إلى الأعلى