الرئيس يعين عمر عبد الرشيد رئيسا للوزراء

كلف الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود عمر سفير الصومال لدى الولايات المتحدة، عبد الرشيد شرماكي رئيسا للوزراء خلفا لعبد الولي شيخ أحمد الذي فقدت حكومته ثقة البرلمان مطلع هذا الشهر، وذلك في مناسبة عقدت اليوم الأربعاء في القصر الرئاسي في مقديشو بحضور الرئيس ورئيس البرلمان ونواب ووزراء سابقين.

وفي كلمة القاها الرئيس في المناسبة دعا رئيس الوزراء الجديد الي تشكيل حكومة توافقية تحظى بقبول جميع الأطراف السياسية ومختلف مكونات المجتمع الصومالي.

وقال الرئيس انه عين الرئيس الوزراء الجديد بعد إجراء مشاورات مكثفة مع مختلق الأطراف السياسية في البلاد واتصالات مع عدة دول شقيقة وصديقة وخصوصا الدول المعنية بالشأن الصومالي، معربا عن أمله في ان تنجح الحكومة المقبلة في تحقيق تطلعات الشعب الصومالي نحو الأمن والإستقرار.

ومن جانبة أعرب رئيس الوزراء المكلف عمر عبد الرشيد شرماكي في كلمة للشعب عن سعادته بنيل ثقة الرئيس وتعينه رئيسا للحكومة المقبلة.

وتعهد شرماكي بتشكيل حكومة كفاءات  قادرة على حل المشاكل العالقة وتحقيق رؤية  الرئيس نحو مستقبل البلاد واجراء انتخابات حرة  نزيهة في البلاد عام ٢٠١٦.

عمر عبد الرشيد شرماركي الذي ولد عام١٩٦٠ في مقديشو، هو نجل  الرئيس الصومالي الثاني بعد الإستقلال، عمر عبد الرشيد شرماركي، وتخرج في كلية الإقتصاد بالجامعة الوطنية الصومالية العام ١٩٨٤، كما نال شهادة ماجستير في العلوم الاقتصادية والسياسية من جامعة  كارلتون في أوتاوا بكندا عام ٢٠٠٠، ويحمل الجنسبة الكندية.

وبعد انتخاب شيخ شريف شيخ أحمد، رئيسا للبلاد،  عام ٢٠٠٩ عين شرماركي رئيسا للوزراء، لكنه وبعد نحو عام  ونصف قدم استقالته، إثر خلاف مع الرئيس شيخ شريف.

زر الذهاب إلى الأعلى