بالصور..الرئيس عبد الولي غاس يستقبل سفير سويسرا لدى الصومال ( تقرير مفصل)

استقبل السيد عبدالولي غاس رئيس حكومة بونت لاند اليوم الثلثاء  في مكتبه بمدينة جروي، السيد دومينيك لانغينباشير سفير سويسرا لدى الصومال.

وفي مستهل اللقاء، اعرب الرئيس عبدالولي غاس عن شكره لسفير سويسرا على زيارته لبونت لاند مستعرضا مجمل الأحداث السياسية والاقتصادية التي شهدتها بونت لاند خلال السنوات الماضية والانجازات التي تم تحقيقها منذ توليه رئاسة الحكم  في بونت لاند وخصوصا في مجالات التعليم والصحة والمسار الديمقراطي. وقال الرئيس غاس انه نجح خلال العام الذي مضى على الحكم في خلق أجواء ديمقراطية في بونت لاند يسودها العدل والأمن مشيرا الانجازات كبيرة التي حققتها بونت لاند في مجال التعليم، حيث تم رفع الميزانية المخصصة للتعليم في هذا العام من ٣.٥٪ الي ٧ ٪. 

كما اشار الرئيس الي التطورات الاقتصادية التي شهدتها بونت لاند خلال الأعوام الماضية، حيث استطاعت الحكومة في تحقيق تقدم كبير في إرساء دعائم الاقتصاد في بونت لاند وفق رؤى جديدة تعتمد على المسؤولية والشفافية وضاربا مثلا على مطار بوصاصو الدولي الذي تتواصل اعمال بنائه على قدم وساق في مدينة بوصاصو العاصمة الإقتصادية لبونت لاند والمقرر انجازها خلال مدة لا تتجاور ١٠ شهر، والعوائد المالية التي سوف يحققها للدولة.

وفي المجال الديمقراطي أوضح الرئيس غاس ان حكومته وضعت بونت لاند على المسار الديمقراطي وانها عازمة على اجراء انتخابات حرة ونزيهة عام ٢٠١٩ يختار الشعب فيها قيادته بشكل مباشر عكس الانتخابات الماضية. لكن ابدى الرئيس غاس مخاوفه من امكانية استكمال مسار النظام الفيدارلي في الصومال خلال العامين المقبلين مؤكدا في وقت ذاته على استعداد بونت لاند لمساعدة الحكومة المركزية بمقديشو في تحقيق رؤية عام ٢٠١٦ والاشقاء في المناطق الأخرى بالبلاد على تحقيق المصالحة والتوافق بما يمكّنها من انشاء الإدارت الأقليمية وتحقيق الامن والاستقرار.

وفيما يخص بالمساعدات الدولية التي تقدمها الدول المانحة للصومال، طالب الرئيس غاس من المجتمع الدولي الإلتزام بتعهداته وتقسيم المعونات لكل المناطق الصومالية بصورة عادلة محذرا من أن يضع المجتمع الدولي كل ثقله على الحكومة في مقديشو.

ومن جانبه، اعرب دومينيك لانغينباشير سفير سويسرا لدى الصومال عن شكره على ما لقيه من حفاوة الاستقبال، ومشاعر المودة في بونت لاند، مؤكدا وجود توافق في الرؤى بينه وبين رئيس بونت لاند وخصوصا فيما يتعلق بملف الفدرالية.

واشاد السفير السويسري دور بونت لاند في العملية السياسية في الصومال بصفتها الحكومة الاقليمية الوحيدة التي يعترف بها المجتمع الدولي بشكل رسمي داعيا الحكومة المركزية الي الإعتراف بحجم  وأهمية دور بونت لاند في رسم مستقبل الصومال.

كما شدد علي ضرورة ايجاد توافق سياسي بين جميع الادارات المحلية تجاه مصير الصومال موضحا ان التوافق السياسي هو الطريق الوحيد لتحقيق التقدم. وفي هذا الإطار، اقترح السفير دمينيك لانغينباشير عقد ندوة عامة حول النظام الفدرالي في الصومال من اجل وضع نهاية للخلافات المستعصية في البلاد.

Sawirro 2 (1) Sawirro 2 Sawirro 3 Sawirro 4 Sawirro 5 Sawirro 6

زر الذهاب إلى الأعلى