أخبار

الرئيس الصومالي يزور الجامعة العربية 29 ديسمبر

أعلن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، أن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، سيزور الجامعة العربية يوم 29 ديسمبر الجاري، خلال زيارة يقوم بها لمصر تستغرق يومين.
وقال العربي، في كلمته اليوم الأربعاء أمام الاجتماع التشاوري لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة موريتانيا والذي يناقش المستجدات على الساحة الصومالية وسبل دعم القضية الفلسطينية ، إن الرئيس الصومالي سيطلع مجلس الجامعة العربية خلال اجتماع خاص بالصومال على مستجدات الأوضاع والاحتياجات الصومالية العاجلة لإعادة الأمن والاستقرار والتنمية.
وشدد العربي على دعم الجامعة العربية للجهود المبذولة لدعم العملية السياسية وإعادة بناء الدولة الصومالية وفق خطة العمل المتوافق عليها “رؤية 2016”.
واستعرض العربي أمام الاجتماع نتائج زيارة الوفد الوزاري العربي مؤخرا الى العاصمة الصومالية “مقديشيو” والتي أكد أنها عبرت بالأساس عن رسالة دعم عربية للصومال بعد تجاوز مرحلة الفوضى وتولي حكومة جديدة ، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تزامنت مع جهود دولية مكثفة لدعم البرلمان الصومالي .
وأوضح العربي أن الرئيس الصومالي طرح خلال لقائه بالوفد الوزاري عدة مطالب تركزت على أهمية تنفيذ قرار الوزاري العربي في سبتمبر 2014 بدعم موازنة الصومال بمبلغ 10ملايين دولار شهريا ، وكذلك عقد مؤتمر عربي للمانحين لاعادة اعمار الصومال ، والعمل على دعم جهود مكافحة الارهاب ، واعادة فتح المزيد من السفارات العربية في الصومال في ظل تحسن الاوضاع ، ومساندتها في تسديد الديون الخارجية البالغة ملياري دولار ، موضحا أن الجامعة العربية لديها مكتب مفتوح بالصومال ، كما أن الكويت تعتزم إعادة فتح سفارتها في مقديشيو قريبا.
وقال العربي إن الجامعة العربية وجهت رسائل في هذا الإطار للدول الأعضاء لتنفيذ تعهداتها والتزاماتها لدعم موازنة الصومال شهريا ، كما نوه بمقترح الكويت لعقد مؤتمر المانحين لإعادة إعمار الصومال على أن يتم تدارس هذا المقترح خلال مجلس الجامعة العربية في مارس المقبل تمهيدا لعرضه ضمن اجندة القمة العربية المقبلة في مصر.
وأكد العربي أهمية العمل على إعفاء الديون الخارجية عن الصومال والتي تبلغ ملياري دولار ،ومساندتها من أجل تحقيق الاستقرار والتنمية.
ومن جانبه ، أكد سفير موريتانيا لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية ودادي ولد سيدي هيبة “رئيس المجلس” أهمية هذا الاجتماع لاستعراض نتائج زيارة الوفد العربي التي جرت 4 ديسمبر الجاري للصومال والتي وجه خلالها رسالة دعم ومساندة من أجل استعادة الصومال عافيتها السياسية والاقتصادية والأمنية والعمل على مواجهة العمليات الهادفة لزعزعة أمن البلاد.
وأضاف أن الاجتماع استعرض أيضًا مستجدات القضية الفلسطينية والتحركات الرامية لحشد الدعم الدولي لمشروع القرار العربي في مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين وفق جدول زمني.

المصدر- وكالة أنباء الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات