أخبار

القطريون يعملون 3 ساعات و49 دقيقة..يومياً

كشفت نتائج مسح حول “استخدام الوقت”، الذي أجرته وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية لأول مرة في الدولة، عن أن متوسط الوقت الذي يقضيه الرجال القطريون (15 سنة فأكثر) لتلبية الاحتياجات الشخصية (نوم وعناية شخصية وتناول طعام) يبلغ 10 ساعات و51 دقيقة يومياً، بنسبة % 45 من الوقت المستخدم لمجموع الأنشطة، مقابل 11 ساعة و42 دقيقة للقطريات (بنسبة % 49)، فيما بلغ متوسط الوقت الذي يقضيه الرجال القطريون (الذين يعملون والذين لا يعملون) خلال اليوم في أنشطة الأعمال للحصول على دخل 3 ساعات و49 دقيقة (بنسبة %16 من الوقت المستخدم لمجموع الأنشطة)، مقابل ساعتين للنساء .

كما كشفت نتائج المسح، الذي استغرق تنفيذه عاما كاملا (من 20 سبتمبر 2012 إلى 19 سبتمبر 2013م)، عن أن الرجال القطريين يمضون خلال اليوم ساعة و50 دقيقة في الأعمال المنزلية والتسوق، مقابل 3 ساعات و19 دقيقة للنساء.

وبلغ حجم عينة المسح 16574 فرداً قطرياً وغير قطري، وهدف لدراسة استخدام الوقت والأنشطة التي يقوم بها الفرد (15 سنة فأكثر) خلال اليوم (24 ساعة) داخل وخارج المنزل، بهدف التعرف على نوعية الحياة أو الرفاه العام في قطر، والتعرف على طبيعة الأنشطة التي يزاولها الأفراد في حياتهم اليومية، والتي تتعلق بأنشطة الأعمال الإنتاجية سواء مدفوعة الأجر أم غير مدفوعة، والأعمال المنزلية، والعناية بأفراد الأسرة، ورعاية الأطفال وكبار السن، إضافة إلى الأنشطة الترفيهية كمشاهدة التلفزيون واستخدام الإنترنت وغير ذلك من الأنشطة .

كما أشارت النتائج إلى أن الوقت المخصص خلال اليوم للدراسة والتعلم يبلغ ساعة واحدة و6 دقائق (%5 من مجموع الأنشطة) للقطريين الذكور، مقابل ساعة واحدة و10 دقائق للقطريات.

الأنشطة الترفيهية

أما فيما يخص النشاطات الترفيهية والثقافية مثل مشاهدة التلفزيون والقراءة واستخدام الإنترنت والسفر والتنقل وممارسة الهوايات والزيارات الاجتماعية، فإن الرجال القطريين يخصصون فيها 5 ساعات و32 دقيقة (%23 من مجموع الأنشطة خلال 24 ساعة)، مقابل 5 ساعات و3 دقائق للسيدات القطريات (%21 من الأنشطة)..فيما بلغ متوسط استخدام الوقت للقطريين الرجال في الصلاة خلال اليوم حوالي 52 دقيقة مقابل 46 دقيقة للنساء القطريات.

وعلى صعيد الجنسية جاءت النتائج متباينة في قضاء الوقت بين القطريين وغيرهم، حيث تبين أن القطريين يقضون ساعتين و52 دقيقة (بنسبة %11.9) يوميا في العمل للحصول على دخل، مقابل 6 ساعات و42 دقيقة (بنسبة %27.9) لغير القطريين..كما تبين أن القطريين يمضون ساعتين و37 دقيقة (%10.9 ) في الأعمال المنزلية، مقابل ساعتين و5 دقائق لغير القطريين.

كما أن القطريين يمضون ساعة واحدة و8 دقائق في الدراسة والتعلم مقابل 25 دقيقة لغير القطريين.

وأشار المسح إلى تقارب النتائج في الاحتياجات الشخصية (من نوم وعناية شخصية وتناول طعام)، حيث بلغ متوسط استخدام الوقت في هذه الأنشطة 11 ساعة و18 دقيقة للقطريين، مقابل 10 ساعات و51 دقيقة لغير القطريين..في حين ظهر تباين كبير بين القطريين وغير القطريين في النشاطات الترفيهية والثقافية، حيث بلغ متوسط استخدام الوقت خلال اليوم في هذه الأنشطة حوالي 5 ساعات و17 دقيقة للقطريين، مقابل 3 ساعات و31 دقيقة لغير القطريين .

وفيما يخص الوقت المستخدم للصلاة فقد بلغ 49 دقيقة من مجموع الأنشطة للقطريين، مقابل 28 دقيقة لغير القطريين.

النسبة حسب الجنس

وأظهرت نتائج المسح عند تصنيفها حسب الجنس، بالنسبة للقطريين، أن من مارسوا نشاط العمل للحصول على دخل يبلغ %49 للرجال مقابل %28 للنساء، وبلغت نسبة ممارسة أنشطة الأعمال المنزلية والتسوق % 68 للرجال مقابل %81 للنساء، وبلغت نسبة ممارسة نشاط الدراسة والتعلم %14 للرجال و %15 للنساء ، وبلغت نسبة الممارسة لتلبية الاحتياجات الشخصية %100 للرجال والنساء على حد سواء ، وبلغت نسبة ممارسة النشاطات الترفيهية والثقافية %100 للرجال و %97 للنساء، وبلغت النسبة لمن قاموا بنشاط الصلاة %67 للرجال مقابل %60 للنساء .

وعلى صعيد الجنسية بلغت نسبة من مارسوا نشاط العمل للحصول على دخل نحو %38 للقطريين مقابل %61 لغير القطريين، ونسبة من مارسوا الدراسة والتعلم %14 للقطريين مقابل %7 لغير القطريين، ونسبة من أدوا الصلاة نحو %63 للقطريين مقابل %38 لغير القطريين، بينما وصلت نسبة من مارسوا نشاطات الترفيه والثقافة إلى 98% للقطريين و%94 لغير القطريين، بينما تطابقت نسبة ممارسة الاحتياجات الشخصية وبلغت %100 لكلا الطرفين القطري وغير القطري.

وقد بلغ معدل الوقت المستخدم في تنفيذ النشاط لمن قاموا بالنشاط من القطريين للحصول على دخل نحو 8 ساعات و11 دقيقة للرجال مقابل 7 ساعات و26 دقيقة للنساء القطريات.

وبلغ معدل الوقت المخصص للأعمال المنزلية والتسوق للنساء القطريات حوالي ضعف عدد ساعات الرجال القطريين (ساعتان و41 دقيقة للرجال مقابل 4 ساعات و 4 دقائق للنساء).

وبلغ معدل وقت الدراسة والتعلم لمن قاموا بالدراسة والتعلم نحو 8 ساعات و 19 دقيقة للرجال القطريين مقابل 8 ساعات و 24 دقيقة للنساء القطريات..فيما بلغ معدل الوقت لمن قاموا بتلبية الاحتياجات الشخصية 10 ساعات و51 دقيقة للرجال القطريين مقابل 11 ساعة و42 دقيقة للنساء القطريات.

وعلى صعيد معدل الوقت في تنفيذ النشاط لمن قاموا بالعمل للحصول على دخل حسب الجنسية، فقد بلغ 7 ساعات و53 دقيقة للقطريين و9 ساعات و27 دقيقة لغير القطريين، وبلغ معدل الوقت للأعمال المنزلية والتسوق 3 ساعات و28 دقيقة للقطريين مقابل 4 ساعات و14 دقيقة لغير القطريين..وبلغ معدل الوقت للنشاطات الترفيهية والثقافية 5 ساعات و21 دقيقة للقطريين مقابل 3 ساعات و 47 دقيقة لغير القطريين .

نقلا عن جريدة الراية القطرية 

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات