السفير المصري في مقابلة حصرية مع مركز مقديشو: سيسمع الصوماليون قريبا أخبارا مفرحة بشأن العلاقة بين الصومال ومصر

اجرى مركز مقديشو للبحوث والدراسات أول مقابلة حصرية مع سعادة السفير وليد اسماعيل منذ توليه مهام عمله رسميا كسفير لمصر لدى الصومال.

تناول سعادة السفير وليد اسماعيل في حواره مع مركز مقديشو الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية الشقيقة لتطوير أوصر العلاقات الثنائية بين البلدين التي وصفها السفير بأنها الأقدم في التاريخ بالنسبة لمصر.

وقال السفير المصرية في المقابلة الحصرية: «هناك تطلعات كبيرة لدى مصر لزيادة العلاقة مع الصومال وتدعيمها والتعاون معها في مجالات جديدة”  مشيرا الي إحياء “العلاقات التجارية القديمة بين البلدين الشقيقين”. وأضاف السفير : “ستسمعون أخبارا مفرحة للجانبين في هذا الشأن خلال الأيام القليلة القادمة”.

وتابع السفير المصري:  «الفترة الحالية إحنا بدينا كل الفرص المتاحة لوصول العلاقات بين البلدين إلى أعلى مستوى من ممكن»، لا فتا أهمية  تحسن الوضع الأمني بالبلاد في ان تتواجد مصر وتلعب دورا فعالا في دعم الحكومة الصومالية من اجل النهوض بالبلد.

واضاف سعادة السفير :  “أعلنا عدة مرات أن العلاقات المصرية الخارجية ستتغير وستكون أكثر نشاطا، وأعتقد أن الصومال تحديدا تحتل حيزا كبيرا من إهتمام فخامة الرئيس».

وفيما يتعلق بخصوص المجال العسكري ، قال سعادة السفير: «إن مصر عرضت من قبل على حكومة الصومال أكثر من مرة، تدريب ضباط القوات المسلحة الصومالية في القاهرة»،  مؤكدا على « إستعداد مصر الدائم لتدريب الجيش الصومالي» واستقبال الطلاب الصوماليين في الكلية الحربية والأكاديمية البحرية والجوية المصرية  المفتوحة لـ «طلاب مختلف الاقطار العربية»

وأردف السفير وليد اسماعيل قائلا: إن فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى نحى جانبا كل الاشتراطات المفروضة في هذا الشأن وأمر بالتقديم أقصى قدر من الاستثناءات للجانب الصومالي، والأمر الآن بيد الحكومة الصومالية هي من تقرر بماهو مطلوب».

وأما التعاون المصري في قطاع التعليم والثقافة، أشاد السفير المصري سعادة السيد وليد اسماعيل المستوى الثقافي لدى الصومالين والإمكانيات العلمية الكبيرة التي تتمتع بها الكوادر الصومالية، موضحا رغبة مصر  «في نقل المعرفة التي لديها الى الصومال، و والاستفادة من الجانب الصومالي»،.

وقال سعادة السفير : «لا لحظت -ما شاء الله- مستوى الثقافة والتعليم لدى الصوماليين مرتفع جدا، لا حظنا كذلك وجود إمكانيات كبيرة للكوادر الصومالية» موكدا على وجود مجال للتعاون في كافة التخصصات.

وتناول السفير أيضا  في المقابلة الحصرية مع مركز مقديشو عن تاريخ عمله في الدبلوماسية المصرية وتقييمة للمشهد السياسي والأمني في البلاد. كما تتحدث السفير عن استعداده لزيارة جميع المناطق الصومالية والتي بدأها أمس بزيارة تاريخية الي مدينة أفجوي الزراعية. ونقدم اليكم المقابلة الحصرية كاملة قريبا .

زر الذهاب إلى الأعلى