جامعة “الأمة” أول جامعة إسلامية تؤسسها وتمولها جمعية خيرية عربية في أفريقيا

افتتحت جمعية العون المباشر المبنى الجديد لجامعة «الأمة» في مقاطعة «كاجيادو» (75 كم جنوب العاصمة الكينية نيروبي)، وحضر حفل الافتتاح نائب رئيس جمهورية كينيا وليم روتو، والرئيس السوداني الأسبق ورئيس منظمة الدعوة الإسلامية المشير عبدالرحمن سوار الذهب، ورئيس مجلس إدارة جمعية العون المباشر د.عبدالرحمن المحيلان، ووزير التعليم العالي الكيني البروفيسور داود سومي، وممثل الأغلبية البرلمانية الكينية (آدم بري دوعالي)، وجمع من الشخصيات الرسمية والشعبية في كينيا وبعض دول الخليج، إضافة إلى مدير المكتب الميداني لجمعية العون المباشر في كينيا ومسؤولي مراكز ومدارس الجمعية هناك مثل مركز كيجيادو ومركز كليفي وغيرهما، كما حظي حفل الافتتاح باهتمام وسائل الإعلام الرسمية من صحف وقنوات تلفزيونية وتم نقل الحدث على الهواء مباشرة من قبل التلفزيون الكيني.
بدأ الحفل باستقبال رئيس مجلس إدارة العون المباشر د.عبدالرحمن المحيلان ورئيس مجلس الأمناء في الجامعة البروفيسور عبدالغفور البوسعيدي وأعضاء مجلس أمناء الجامعة لنائب الرئيس الكيني الذي أزاح الستار عن النصب التذكاري بمدخل الجامعة، ثم بدأت مراسم الحفل بإنشاد السلام الوطني الكيني تلته كلمة ترحيب بالحضور من مدير جامعة الأمة البروفيسور شوكت عبدالرزاق ثم كلمة نائب رئيس الجمهورية وكلمة رئيس مجلس إدارة العون المباشر وكلمات لبعض الحضور.
وفي كلمته التي ألقاها رئيس مجلس إدارة جمعية العون المباشر د.عبدالرحمن المحيلان عبر عن فخره الكبير بهذا الإنجاز العظيم الذي أتى ثمرة لجهد مستمر طيلة 5 سنوات حتى حصلت الجامعة على الاعتراف الرسمي من وزارة التعليم العالي، كما عبر عن رضاه التام بالمستوى المشرف والجودة العالية لمباني جامعة الأمة التي تميزت بها بين أغلب جامعات كينيا.
وقال: اننا يطيب لنا في هذا المقام أن نستذكر أن هذا الصرح التعليمي الكبير هو ثمرة غرس بدأه د.عبدالرحمن السميط ـ رحمه الله ـ مؤسس جمعية العون المباشر، والذي كان يؤمن إيمانا عميقا برسالة التعليم وفاعليته في النهوض بالمجتمعات.

وأضاف المحيلان أن هذا الإنجاز يتزامن مع فرحة كويتية باختيارها مركزا إنسانيا واختيار صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد من قبل الأمم المتحدة قائدا إنسانيا، وهو أمر استحقته الكويت بعطاء شعبها الذي لا يتوانى في سباق الخير.

ومن جانبه، عبر راعي الحفل نائب رئيس جمهورية كينيا وليم روتو عن سعادته بهذا الحدث الكبير، وقال: «أعتبر هذه الجامعة جامعتي، فقد شهدت عندما كنت وزيرا للتعليم العالي لبنتها الأولى بافتتاح كلية «ثيكا» للشريعة الإسلامية وتشرفت حينها بحضور حفل تخريج الدفعة الأولى فيها، وأتشرف الآن بافتتاح مقر الجامعة الجديد في «كيجيادو»، وسأسعى للحصول ومنح الجامعة الميثاق العالمي للجامعات من رئيس الجمهورية.

وأشاد روتو بالعلاقات المتميزة بين الكويت وكينيا ودعم الكويت حكومة وشعبا لمشاريع التعليم في كينيا والذي يترك بصمة واضحة على التنمية التي ينشدها المجتمع الكيني.

بدوره، ثمن القائم بأعمال السفارة الكويتية في كينيا بالإنابة عبدالكريم المجيم افتتاح الجامعة وقال إن افتتاح جامعة الامة التي أنشأتها جمعية العون المباشر يعد خطوة تاريخية مضيئة في مسيرة العلاقات المشتركة بين كينيا والكويت»، مضيفا ان د.السميط حفر اسمه في تاريخ العمل الخيري في قارة أفريقيا من شرقها الى غربها.

ويتكون الحرم الجامعي الجديد من قاعات حديثة للمحاضرات وسكن للموظفين وآخر للطلاب ومبنى إداري، بالإضافة إلى مكتبة كبيرة تستوعب 500 طالب وطالبة وتتسع لـ 10 آلاف كتاب ومرجع علمي باللغتين العربية والإنجليزية، وتحتوى المكتبة على أجهزة كمبيوتر مزودة بالإنترنت، كما أنشأت جامعة الأمة مكتبة رقمية بها ملايين من الكتب والمجلات والموارد الرقمية التي تغطي المواضيع المتنوعة وهي متاحة للطلاب داخل الكلية أو عبر البوابة الإلكترونية للجامعة.

وتعد جامعة الأمة التابعة لجمعية العون المباشر أول جامعة إسلامية تأسسها وتمولها جمعية خيرية عربية في أفريقيا، وضع لبنتها الأولى د.عبدالرحمن السميط عام 2007م حين أسس «كلية ثيكا» للشريعة الإسلامية والتي منحتها لجنة التعليم العالي الكينية التفويض في منح درجتين علميتين في تخصصي الشريعة والدراسات الإسلامية بالتعاون مع جامعة أفريقيا العالمية في السودان، ثم تحولت «كلية ثيكا» إلى «جامعة الأمة» لتضم ثلاث كليات هي الدراسات الإسلامية والشريعة والاقتصاد، ومن ثم حصلت في عام 2013 على الاعتراف من لجنة التعليم العالي كأول جامعة إسلامية خاصة من بين 67 جامعة منها 34 تابعة للكنيسة.

يذكر أن العون المباشر أنشأت وتدير أربع جامعات هي جامعة «الأمة» في كينيا، وجامعة «سيمد» في الصومال، وجامعة «عبدالرحمن السميط» في زنجبار، جامعة «العلوم والفنون والتكنولوجيا» في بنين (التي تم وضع حجر أساسها مطلع العام الحالي).

جريدة الأنباء الكويتية

زر الذهاب إلى الأعلى