ماذا تعرف عن الوزير الصومالي الذي أهان حاكم إثيوبيا ملك هايله سيلاسي !!

حيلي ثلاثي أو هايله سيلاسي ( 1975 إغسطس 27 – 1892 يوليو 23) هو أخر أباطرة إثيوبيا, نصب ملكا عام 1928م, ثم إمبراطورا عام 1930م, أقصي عن ملكه عام 1974م إثر ثورة شيوعية قادها منجستو هيلا مريام  وإحتجز في قصره وبعد عام واحد توفي في ظروف غامضة, دفن في عام 2000م  بعد 25 عاما من الوفاة.

ربما لا يعرف كثير عن هذه الشخصية  التي أهانت حاكم إثيوبيا السابق, هي شخصية عظيمة لقلوب الصوماليين لكنها لم تلقت أي تفخيم لهذا العمل الجبار هو البطل القومي الصومالي أحمد يوسف دعالي الذي كان وزير الخارجية الصومال 1964- 1967م .

أهان ملك إثيوبيا وضرب بيده أو صفعه أمام الملأ في أرضه (أديس أبابا) سنة 1963م التي إستضافت إثيوبيا أنذاك مؤتمر تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية حينما قال هايلة سيلاسي أن الصومالي الغربي (جزء من أراضي صومالية محتلة بإثيوبيا)  جزء من إثيوبيا ورده الوزير الصومالي قائلا :  أن هذه الأراضي ملك للشعب الصومالي العظيم وأن حكومته لن تقبل بأي مفاوضات عن شأن هذه القضية.

 في مقابلات شخصية مع الحاكم الإثيوبي قال أنه لا ينسي أبدا صفعة الوزير الخارجي الصومالي أحمد يوسف دعالي وأضاف أنه سيثأر عاجلا أم أجلا عن هذه الإهانة للشعب الإثيوبي.

 عبدالفتاح أواري

كاتب ومحلل سياسي

 

زر الذهاب إلى الأعلى