بالصور…أكثر من ٢,٥٠٠ يستفيدون من برنامج صيفي لـ محو الأمية في منطقة “عدادو” بوسط الصومال

بدأ شباب متطوعون بتنفيذ برنامج صيفي لـ محو الأمية وتعليم مبادئ القراءة والكتابة لآلاف من سكان القرى والبوادي في مناطق “حمن وحيب ” بوسط الصومال.

 ومن المقرر ان يستفيد من هذه الحملة التي نظمتها جمعية “إفتن” الصومالية أكثر من ٢,٥٠٠ شخص منتشرون في قرى وبوادي منطقة عدادو.

وقال عثمان حسن معلم رئيس جمعية “إفتن” ان الحملة تأتي ضمن اهتمام الجمعية للقضاء على الأمية، وتهدف الي  رفع وعي سكان القرى والبوادي في تلك المنطقة من خطورة الجهل، وتعليمهم مبادئ القراءة والكتابة، وتصحيح ما لديهم من أخطاء في المعاملات الأسرية والاجتماعية.

 وأضاف عثمان معلم ان هذا الحملة ستعطي لمئات من شباب تلك المنطقة الذين تأخروا عن الالتحاق بالتعليم فرصة كبيرة للانضمام الي المدارس النظامية .

ومن جانبهم أكد المشاركون في هذا البرنامج على أهميته  في محاربة الجهل وتثقيف سكان المنطقة. كما عبروا عن سعاتهم وشكرهم  لمنظمي هذا البرنامج آملين ان تستمر وتتكرر مثل هذه الحملات التي تستهدف الي محو الأمية، ونشر الوعي الديني والثقافي والاجتماعي لدي الناس. 

يوجد في الصومال أقل نسبة تعلم واجادة للقراءة والكتابة على مستوى العالم (١٩,٢)، حيث تبلغ نسبة محو أمية الكبار في الصومال 37.8٪  وهي واحدة  من  الأسوأ في العالم.  وتعتبر معدلات القراءة والكتابة أقل في المناطق القروية البدوية.

 وفي احصائية لمنظمة اليونسيف في كل عشرة أطفال صوماليين، أربعة منهم فقط هم الذين يذهبون الي المدارس.

٦ ٥ ١٠ ٩ ٨ ٧

زر الذهاب إلى الأعلى