وزير الخارجية الأسباني يلتقي نظيره الصومالي

التقى وزير الخارجية الأسباني خوسيه مانويل غارثيا مارغايو اليوم الثلثاء نظيره الصومالي عبدالرحمن دعاله بيله الذي يزور اسبانيا حاليا.  وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات التطورات الإقليمية في منطقة القرن الافريقي.

وقالت وزارة الخارجية الاسبانية في بيان ان وزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل غارثيا مارغايو استعرض مع نظيره الصومالي عبدالرحمن دوالي بيلي تطور العلاقات الثنائية وسبل تعميق التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب والقرصنة وتحقيق التطور والتنمية وبناء أسس الديمقراطية في البلد الافريقي.

ونقل البيان عن مارغايو تأكيده خلال الاجتماع الثنائي على التزام اسبانيا الكامل بتحقيق السلام والاستقرار في الصومال وذلك عبر مشاركتها بفاعلية في المحافل والبعثات الدولية والإقليمية في ذلك البلد وعلى رأسها مجموعة الاتصال لمكافحة القرصنة قبالة السواحل الصومالية وكذا البعثات الأوروبية وبعثات حلف شمال الأطلسي (ناتو) لمكافحة القرصنة في المحيط الهندي وقبالة سواحل الصومال.

وشدد مارغايو في سياق متصل على ضرورة مواجهة حالة الطوارئ الإنسانية التي تهدد الدولة الافريقية هذا العام مشيرا في هذا السياق الى ان بلاده هي واحدة من البلدان الأساسية المانحة للصومال فيما ذكر ان اسبانيا كانت في عام 2010 أكبر متبرع دولي للصومال بأكثر من 37 مليون دولار.

وأكد في هذا الخصوص عزم اسبانيا الاستمرار في المشاركة في تطوير الصومال ومواجهة أي حالات طوارئ إنسانية قد تنشأ فيه فيما أعرب عن ثقة إسبانيا بنجاح السلطات الصومالية في ترسيخ العملية السياسية في البلاد وتمهيد الطريق لاعتماد دستور جديد وعقد انتخابات حرة نزيهة لتوطيد الديمقراطية .

وأعرب مارغايو عن قلق اسبانيا إزاء الإرهاب الذي تبثه حركة الشباب المتطرفة داعيا الى مواجهة ذلك التهديد الذي يشكل خطرا حقيقيا على المنطقة بأكملها في الوقت الذي أكد فيه عزم اسبانيا مواصلة دعمها للسلطات الصومالية للقضاء بشكل كامل على آفة الإرهاب التي تقوض الحياة الطبيعية في ذلك البلد.

المصدر- وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى