أسماء المدراس الصومالية قديما وحديثا ودلالاتها اللغوية والاجتماعية (2)

1-  مجمع شيخ على الطيار :

الدلالة اللغوية :

أ‌-  مجمع: وذكرت معناه في الرقم (6)

‌أ-   شيخ: الشيخ – الذي استبانت فيه السن وظهر عليه الشيب.

‌ب-   على: (على) في الشرف – علاه:- ارتفع فهو على .

‌ج-   الطّيار: مبالغة من فعل طار الشيء، وبه، وحوله، طورا: قربه وحام حوله – والطيار قائد الطائرة .

الدلالة الاجتماعية: الاسم يدل على القيم الدينية .

2-  مجمع طيبة التعليمي:

الدلالة الغوية:

‌أ-    مجمع: وذكرت معناه في الرقم (6)

‌ب-  طيبة : (طاب) الشيء – طيبة: زكا وطهر .

‌ج-التعليمي: نسبة إلى التعليم .

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الدينية، لأن طيبة اسم لمدينة الرسول صلى الله عليه وسلم .

3-  مدرسة الفاتح:

الدلالة اللغوية: الفاتح: فتح بين الخصمين – فتحاً. قضى وفي التتريل (…ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق…)

الدلالة الاجتماعية: الاسم يدل على القيم المعنوية، تفاؤل بفتح القلوب  للفهم.

4- مدرسة شيخ علي ميا (Maya)

الدلالة اللغوية:

‌أ-شيخ: الشيخ – الذي استبانت فيه السن وظهر عليه الشيب .

‌ب- على : (على) في الشرف – علاه:- ارتفع فهو على .

‌ج-ميا: (Maya) ومعناها باللغة الصومالية: (اللذيذ) .

الدلالة الاجتماعية: الاسم يدل على القيم الدينية، وهو من شيوخ (الطريقة الأحمدية).

5-  مدرسة الحكمة :

الدلالة اللغوية : الحكمة : من احكم الفرس : حكمه ، و – الشيء والأمر أتقنه ، و- معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم.

الدلالة الاجتماعية: الاسم يدل على القيم المعنوية.

6-  مدرسة الهدى:

الدلالة اللغوية: الهدى : هدى فلان – هدى، وهدياً وهداية استرشد .

الدلالة الاجتماعية: الاسم يدل على القيم الدينية .

7-  مدرسة شيخ حسين عدى:

الدلالة اللغوية:

‌أ- شيخ: الشيخ – الذي استبانت فيه السن وظهر عليه الشيب .

‌ب-  حسين: الحسين الجبل العالي ، وبه سمي الغلام حسيناً .

‌ج- عدّى (Cadde) ومعناه باللغة الصومالية: الأبيض .

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم القيم الدينية ، لأن الاسم لفقيه معروف في الصومال .

8-  مدرسة شيخ  يوسف  الكونين:

الدلالة اللغوية:

‌أ-   شيخ: الشيخ – الذي استبانت فيه السن وظهر عليه الشيب .

‌ب-  يوسف: اسم نبي من الأنبياء عليهم الصلاة  السلام .

‌ج- الكونين: (الكون) الوجود المطلق العام ، والكونان: الدنيا والآخرة .

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الدينية ، لأن الشيخ كان أول من صومل الحروف الهجائية العربية .

9-  مدرسة أبو حنيفة :

الدلالة اللغوية :

‌أ-  أبو: الأب – الوالد ، والواو علامة الإعراب .

‌ب- حنفية: والحنيف – السلم الذي يتحنفّ عن الأديان ، أي يميل إلى الحق فهو حنيف .

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الدينية ، لأن أبا حنيفة إمام من الأئمة المتبوعين في الفقه الإسلامي .

10-  مدرسة محمد حرس نور:

الدلالة اللغوية:

‌أ-  محمد: (حمده) حمداً اثني عليه بخير ، و – الشيء: رضي عنه .

‌ب-حرس: (حرز) الحرز الموضع الحصين ، يقال: هذا حرز حريز .

‌ج-   نور: (النور) الضياء ، والنور من صفات الله عز وجل .

‌د-       سيدي: والسيد يطلق على الرب ، والمالك ، والشريف ، والفاضل ، والكريم ، والحليم ، ومحتمل أذى قومه ، والزوج ، والرئيس ، والمقدم.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الوطنية ، لأن الرجل كان عضواً في حزب تحرير الصومال (وحدة شباب الصومال)

11-مدرسة ابن خزيمة:

الدلالة اللغوية:

‌أ-  ابن: الولد الذكر.

‌ب- خزيمة : إمام من أئمة الحديث.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الدينية.

12- مدرسة اليس: (ileys)

الدلالة اللغوية : اليس (ileys) بمعنى النور في اللغة الصومالية.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الجمالية .

13-  مدرسة الإمام الشافعي:

الدلالة اللغوية:

‌أ-  الإمام: من يأتم به الناس من رئيس او غيره، ومنه امام الصلاة، و-: الخليفة . (ج) أتمة .

‌ب- الشافعي: الجد الثالث للإمام الشافعي .

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الدينية ، لأن مذهبه ينسب إليه الصوماليون .

14-  مدرسة خديجة:

الدلالة اللغوية: خديجة: خدج- خداجاً: نقص . و- الحامل: ألقت ولدها قبل إتمام أيامه، وان كان تام الخلق، فهو خادج، (ج) خوادج ، والولد خديج.

الدلالة الاجتماعية:يدل الاسم على القيم الدينية ، لأن خديجة ، هي زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم .

15-   مدرسة  شيخ  محمد معلم :

الدلالة اللغوية:

‌أ- لشيخ: الشيخ- الذي استبانت فيه السن وظهر عليه الشيب.

‌ب-   محمّد: (حمده) حمداً اثني عليه بخير، و- الشيء: رضي عنه.

‌ج- معلم: من: علّم له علامة : جعل له إمارة يعرفها ، وعلّم فلان الشيء جعله يتعلّمه والمعلم لدى الصومالين : المحفّظ للقرآن الكريم .

الدلالة الاجتماعية والاسم يدل على القيم الدينية ، لأن الشيخ كان من أوائل الرواد الصحوة الإسلامية في الصومال .

 16- مدرسة الوطن:

الدلالة اللغوية: الطن: من أوطن المكان : وطن به ، و – البلد اتخذه وطنا، و- نفسه على كذا مهدما له ورضاها به .

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الوطنية .

17- مدرسة أحمد جري:

الدلالة اللغوية:

‌أ-  أحمد: (حمده) حمداً اثني عليه بخير ، و- الشيء رضي عنه .

‌ب-   جري: (guray) ومعناه باللغة الصومالية : الأعسر الذي لا يعمل إلا يعمل إلا بيده اليسرى.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الدينية ، لأن الإمام احمد كان مجاهداً معروفاً مع الصليبيين في شرق إفريقيا، في القرن الخامس عشر الميلادي .

18-   مدرسة السيد محمد عبدالله حسن:

الدلالة اللغوية:

أ‌)   السيد: ذكرت معناه في الرقم (25).

ب‌) محمد: (حمده) حمداً اثني عليه بخير، و – الشيء: رضى عنه.

جـ) عبدالله: مكون من: عبد له – انقاد له وخضع وذلّ. فهو خاضع، الله: علم للذّت العليّة سبحانه وتعالى:

د) حسن: (حسن) حسّن الشيء، جعله حسناً وزيّنه.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الدينية، لأنّ السيّد مشهور بمحاربة (الصليبين: بريطانيا وإيطاليا واثوبيا ) في بداية القرن الماضي.

19-  مدرسة معلم جامع:

الدلالة اللغوية:

أ‌)      معلم: من : علّم له علامة: جعل له إمارة يعرفها، وعلّم فلانّ الشيء: جعله يتعلّمه

ب‌) جامع: من (جمع) المتفرق جمعاً: ضم بعضه إلى بعض، وجمع الله القلوب ألفها، الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الوطنية، لأنّ معلّم جامع: من أو ائل الرواد لتعليم النظامي في الصديق:

35-  مدرسة أبوبكر الصديق:

الدلالة اللغوية:

أ‌)      أبو: الأب- الوالد، والواو علامة الإعراب.

ب‌) بكر: (بكر) – بكوراً: خرج أول النهار قبل طلوع الشمس. البكر: أول كلّ شيء والبكر أول ولد للأبوين، ذكراً كان أو أشى.

جـ) الصديق: الدائم، التصديق، والصديق: المبالغ في الصدق، و- : الذي يصدق قوله بالعمل، و – : لقب أبوبكر،.

الدلالة الاجتماعية: يدل الاسم على القيم الدّينية، لأنّ أبا بكر الصديق: الخليفة الأول لرسول صلى الله عليه وسلم .

 

زر الذهاب إلى الأعلى