أخبار

تدشين مشاريع زراعية في اقليم شبيلي السفلى

اعلنت منظمة التعاون الاسلامي عن تدشين أول المشاريع الزراعية في اقليم شبيلي السفلى الواقع جنوب العاصمة مقديشو بتمويل من الحملة الوطنية السعودية لإغاثة الشعب الصومالى.

وذكر بيان للمنظمة اصدرته  أمس الجمعة، أن المشاريع الزراعىة تشمل إصلاح 500 هكتار من الأراضى الزراعية بمنطقة جنالى التي تقع على بعد حوالي ٩٠ كم حنوب مقديشو وتوزيع بذور لعدد 500 أسرة لزراعتها فى الأراضى المستصلحة بالإضافة إلى إعادة تأهيل 3 من قنوات الرى الأولى قناة طمى يس بطول 5 كلم، وقناة حانولى بطول 7 كيلو، وقناة جدودو بطول 8 كلم ويبلغ إجمالى الطول 20 كلم والعرض 4 أمتار.

ويهدف المشروع إلى مساعدة المزارعين فى الاستفادة من الأراضى الزراعية التى تعرضت للإهمال بسبب الحروب والجفاف والنزاعات الأهلية، وتيسير سبل الحصول على المياه من خلال تأهيل قنوات الرى القديمة وذلك لسقيا الإنسان والحيوان والزراعة ما سينعكس بالخير على سكان تلك المنطقة التى تعتبر من أهم المناطق الزراعية ذات الأراضى الخصبة، وقد رحبت الحكومة الصومالية والسكان المحليين بهذا المشروع الحيوى الذى سوف يغير حياة المئات من الأسر.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة التعاون الإسلامى تنفذ برنامجًا كبيرًا لإعمار وتنمية الصومال تموله الحملة الوطنية السعودية ويشمل مشاريع متنوعة فى مجالات التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية والزراعة وغيرها وذلك فى العديد من الأقاليم الصومالية المتضررة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات