جيبوتي توافق على تمديد إيجار قاعدة عسكرية للولايات المتحدة

حصلت الولايات المتحدة على موافقة السلطات في جيبوتي من أجل تمديد «طويل الأمد» لإيجار قاعدة عسكرية تستخدمها واشنطن منطلقاً لشن هجمات مكافحة الإرهاب، من بينها غارات طائرات بلا طيار في اليمن والقرن الافريقي.

وأعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الجيبوتي اسماعيل عمر غيلله اثناء لقاء في البيت الابيض، تجديد ايجار قاعدة ليمونييه، وتعهدا التصدي لتنظيم القاعدة وحركة الشباب الاسلامية في المنطقة.
وبموجب الاتفاق تدفع 63 مليون دولار سنويا في عقد الايجار ومدته عشر سنوات مع امكان التمديد لعقد آخر، بحسب مسؤولين في الادارة الاميركية.
ويشكل الاتفاق الجديد زيادة ملحوظة في قيمة الايجار اذ كانت الولايات المتحدة تدفع 38 مليون دولار في السنة بموجب الاتفاق السابق.
وصرح اوباما ان «معسكر ليمونييه مهم للغاية لعملنا في القرن الافريقي، وكذلك في المنطقة. ونحن نقدر بشكل كبير الضيافة التي يقدمها لنا الجيبوتيون».
وأضاف: «بشكل عام فإن هذه منشأة مهمة لنا في جيبوتي. ولم نكن لنستطيع الحصول عليها بدون تعاون الرئيس. ونحن ممتنون له على موافقته على وجودنا الطويل الأمد هناك».
بدوره قال غيلله: إن بلاده والولايات المتحدة تربط بينهما «شراكة استراتيجية» من أجل «التصدي للإرهاب والقرصنة والاتجار بالبشر في منطقتنا».
ويستخدم العسكريون الأميركيون قاعدة ليمونييه التي يتمركز فيها نحو 4000 عسكري اميركي ومن التحالف، منطلقاً مهماً للهجمات على المسلحين الذين يشتبه بأنهم من القاعدة في اليمن، وحركة الشباب الاسلامية المتشددة في الصومال.
وتعهد اوباما في بيان مشترك بعد اللقاء مع غيلله تقديم مساعدة ومعدات اكبر للقوات الجيبوتية من ضمنها القوات التي ستشارك في مهمة الاتحاد الافريقي في الصومال.
كما تعهد اوباما بتقديم مساعدة اكبر للتنمية للاقتصاد في جيبوتي بما فيها تحسين شبكة الكهرباء في البلاد.
وهذه القاعدة هي الاكبر في افريقيا للولايات المتحدة، بما فيها مدارج في اوغندا واثيوبيا لشن هجمات على ناشطين مرتبطين بالقاعدة في الصومال واليمن وغيرها.
ووافقت واشنطن مؤخرا على نقل قاعدتها من الطائرات بلا طيار في جيبوتي من قاعدة ليمونييه القريبة من المطار الدولي، الى موقع ابعد عقب مخاوف من احتمال تصادم الطائرات بدون طيار مع الطائرات التجارية.
والقاعدة التي اسستها قوات فرنسية في الاساس كانت تستخدم كمركز مؤقت بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر الا ان الولايات المتحدة استأجرتها على المدى الطويل للقيام بعمليات انطلاقا منها.

جريدة اليوم السعودية

زر الذهاب إلى الأعلى