مجلس الأمن يمدد بعثة الأمم المتحدة في الصومال

تبني مجلس الأمن بالإجماع، الخميس، قرارا بريطانيا يقضي بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلي الصومال لمدة عام كامل.

وحدد القرار مهام البعثة الأممية بأنها تتمثل في القيام بمهام المساعي الحميدة لعملية السلام والمصالحة التي تضطلع بها حكومة الصومال الإتحادية، وتوفير الدعم لحكومة الصومال ولبعثة الإتحاد الأفريقي حسب الاقتضاء، عن طريق تقديم المشورة بشأن السياسات العامة اللازم إتباعها في مجالي بناء السلام وبناء الدولة.

ورحب القرار بإنشاء البعثة كبعثة متكاملة خاضعة للتوجيه الاستراتيجي للمثل الخاص للأمين العام، كما رحب باعادة فتح مجمع الأمم المتحدة القطري المشترك في مقديشيو، في 24 أبريل 2014، وحث القرار فريق الأمم المتحدة القطري علي الانتقال الي العاصمة الصومالية حسب ماتسمح به الظروف الأمنية.

 وأدان قرار مجلس الأمن بشدة الاعتداءات الارهابية التي ارتكبتها مؤخرا حركة الشباب في الصومال وفي المنطقة، وكرر المجلس تأكيده علي أن الهجمات الإرهابية لن تفل من عزمه علي دعم عملية السلام والمصالحة في الصومال.

ودعا قرار مجلس الأمن الحكومة الصومالية الي وضع خطة واضحة المعالم من أجل اجراء انتخابات، في 2016، وأعرب عن استعداده للمساعدة في انجاز المراحل الرئيسية من قبيل اجراء استفتاء علي الدستور وتكوين ادارات مؤقتة للدولة.

المصدر- الوكالات

زر الذهاب إلى الأعلى