أخبار

قطر الخيرية تنظم أنشطة متنوعة للأيتام في الصومال

نظمت قطر الخيرية فعاليات وأنشطة متنوعة تربوية وترفيهية ورياضية لصالح 450 يتيما ويتيمة من مكفوليها في “بونت لاند” و”صومال لاند” بالصومال، وذلك من أجل دمجهم أكثر في المجتمع.

وقد تم تنظيم هذه الفعاليات والأنشطة في كل من مدينة بوصاصو بشرقي الصومال “بونت لاند” ومدينة هرجيسا بشمال الصومال “صومال لاند” وذلك ضمن الخطة السنوية لبرنامج الرعاية الشاملة للأيتام لهذا العام (2014م) والذي يرمي إلى بناء وتعزيز الجوانب التربوية والتعليمية والمعنوية لليتيم المكفول الأمر الذي يساعد على تحقيق الأهداف الإنسانية والتنموية المستهدفة من الكفالة التي تمثل من أهم أنشطة قطر الخيرية في الصومال.

برنامجان منفصلان

وقد جاءت هذه الأنشطة والفعاليات ضمن برنامجين منفصلين تم تنظيم أولهما في مدينة بوصاصو بشرقي الصومال حيث أقام مكتب قطر الخيرية رحلة ترفيهية لصالح 150 يتيما ويتيمة من الأيتام المكفولين من طرف الجمعية، وذلك في مركز “معروف” الترفيهي الواقع خارج المدينة، حيث تمكن هؤلاء الأيتام، وللمرة الأولى بالنسبة لأكثرهم، من قضاء وقت ممتع ومفيد في هذا اليوم، من خلال المشاركة في الألعاب المختلفة والمسابقات المتنوعة.

أما البرنامج الثاني فقد نظمت قطر الخيرية خلاله أنشطة وفعاليات متنوعة شارك فيها أكثر من 300 من الأيتام المكفولين لديها، وذلك في مركز “كاه” الترفيهي بمدينة هرجيسا، كما حضرته 300 من أمهات الأيام.

مجموعة أنشطة

وقد اشتملت الفعاليات على مجموعة من الأنشطة الترفيهية والتوجيهية والرياضية منها ألعاب الأطفال؛ حيث تم تمكين الأيتام من اللعب بالأجهزة والأدوات المختلفة المتوفرة في المركز كل حسب هوايته واهتمامه، الأمر الذي أثر بصورة إيجابية على الأيتام وترك أثرا طيبا في نفوسهم.

كما نظمت مسابقة رياضية بين فريقين من الأيتام تنافسا من أجل الفوز بالكأس وذلك تحت إشراف لجنة رياضية من اللجنة الأولمبية الصومالية التي شارك أمينها العام شخصيا في هذا النشاط الأمر الذي أعطى المسابقة نكهة خاصة، وأبرزت الكفاءات الرياضية لهذا الجيل الصاعد والذي لولا هذه الكفالة لكان وضعهم مختلفا لكونهم يعيشون في مجتمع فقير لا تتوفر فيه المرافق المساعدة للرياضة بشكل مناسب أمام الحاجة القائمة.

كما ضمت الفعاليات محاضرة توجيهية أقيمت في أحد قاعات المركز لأمهات الأيتام البالغ عددهن 300 سيدة، ألقاها البروفيسور علي شيخ أحمد أبو بكر رئيس جامعة مقديشو تحت عنوان: “دور الأم في تربية اليتيم”، مشيراً إلى ضرورة تربية الأطفال بالمحبة والصدق والأمانة وضرورة الابتعاد عن الأساليب الخاطئة في التربية كالضرب والشتم والتهديد.

 مستحقات مالية ل600 يتيم

 كما قام مكتب قطر الخيرية في الصومال بصرف المستحقات المالية لصالح 600 من الأيتام المكفولين في مدينة هرجيسا ب”صومال لاند” وذلك بحضور عدد من المسؤولين في مقدمتهم محافظ محافظة مرودي جيح (هرجيسا وضواحيها) ووزير الطاقة والثروة السمكية لإدارة صومال لاند وغيرهما إلى جانب بعض والوجهاء ومسؤولي الجمعيات الشريكة لقطر الخيرية في المنطقة.

المصدر- الشرق القطرية

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات