أخبار

بالصور.. اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم تنظم ورشة عمل لتعزيز البحث العلمي في البلاد

workshop3

في خطوة هي الأولى من نوعها، انطلقت امس، في العاصمة الصومالية مقديشو، فعاليات ورشة عمل تنظمها اللجنة الوطنية الصومالية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع وزارة التعليم العالي وبالتنسيق مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) حول اعادة احياء ودعم قطاع البحث العلمي في الصومال.

وتتناول الورشة التي يشارك فيها عدد من ممثلي الجامعات والمراكز البحثية في الصومال الي جانب وفد من الجامعة العربية سبل إعادة احياء منظومة قطاع البحث العلمي التي تضررت جراء الحرب الأهلية في البلاد .

وقد أكد نائب وزير الثقافة والتعليم العالي محمد أحمد كلن الذي القى كلمة في مناسبة الافتتاح على أهمية الورشة في  تطوير المؤسسات التعليمة وتشجيع المراكز البحثية في البلاد، مشيرا الي ضروة تعزيز التعاون بين وزارة الثقافة والتعليم والجامعات الخاصة والمراكز البحثية في البلاد وذلك من اجل ضمان استمرار عمليات التطوير في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وتحقيق جودة تعليمية متميزة تلبي طموحات الشعب الصومالي.  

ومن جانبه فقد أوضح الأمين العام للجنة الوطنية الصومالية للتربية والثقافة والعلوم عصام الجامع بالحاضرين  دور اللجنة الوطنية الصومالية للتربية والثقافة والعلوم في تطوير قطاع التعليم العالي وتشجيع الشباب على التفكير الابداعي والبحث العلمي. كما شكر عصام لمنظمة العربية للتعليم والثقافة  والعلوم على دعمها واهتمامها الدائم للمؤسسات التعليمة في الصومال.

وتشمل الأهداف الرئيسية للورشة التي تستمر أربعة أيام  :

١-  تشخيص وفهم أوضاع المؤسسات التعليمية والمراكز البحثية في  البلاد، وتعزيز قدرتها على نشر نتائج بحوثهم في المجلات العلمية محليا وإقليميا و دوليا.

٢- تحديد افضل السبل للارتقاء بالبحث العلمي في البلاد من خلال تشجيع الشباب على التفكير الابداعي والمشاركة في انشطة البحث العلمي التي تقام داخل البلاد وخارجه.

٣- وضع خارطة طريق للتنمية المستدامة من خلال البحث العلمي والابتكار، وتعزيز العلاقة بين العلم والمجتمع.

هذا وتجدير الاشارة الي أن اللجنة الوطنية الصومالية للتربية والثقافة والعلوم ساهمت في تنظيم ورشات عمل كثيرة تستهدف الي تنمية القدرات الوطنية في مجال التعليم والتخطيط الاستراتيجي.

workshop4

workshop2

workshop5

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات