مصر وبوروندي يبحثان سبل تعزيز الاستقرار في الصومال

إلتقى عطيه أبو النجا سفير مصر في بوروندي مع الجنرال ألين بنيوني رئيس الديوان المدني في رئاسة الجمهورية البوروندية حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين مصر وبوروندي, وما شهدته من تطورات إيجابية خلال عام 2013 علي الأصعدة السياسية والاقتصادية والفنية.

وتناول اللقاء الاتفاق الإطاري لدول حوض النيل حيث تم التأكيد علي أهمية مواصلة الحوار الجاد والبناء والايجابي بين جميع الدول المعنية بهذا الملف الحيوي إستناداً إلى مبدأ تحقيق المكاسب للجميع ودون الإضرار بمصالح أي طرف ، وأن بوروندي تحرص علي التنسيق المستمر مع القاهرة من أجل الحفاظ على أمن مصر المائي ، وقدم المسئول البوروندي خلال اللقاء عرضاً لجهود بلاده من أجل تعزيز الاستقرار في الصومال وفي منطقة البحيرات العظمي.

من جانب آخر، نظمت وزارة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي البوروندية المؤتمر السنوي الثاني والذي تناول هذا العام موضوعات دبلوماسية التنمية وتطوير القطاع الخاص.

وقد قام السفير أبو النجا بمداخلة خلال المؤتمر تناول فيها أهم محاور الدعم المصري لبوروندي والذي يشمل توفير خبراء في عدد من القطاعات الحيوية، وتقديم مساعدات لوجستية وأجهزة طبية ومعونات إنسانية ، بالإضافة إلى تنظيم دورات تدريبية متخصصة في مجالات عديدة ومتنوعة مثل الطاقة والزراعة والأمن والدبلوماسية والاعلام والقضاء وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار أبو النجا إلى أن مصر قدمت خلال الأشهر الثلاثة الأولي من العام الجاري 20 منحة دراسية إلى الطلاب البورونديين للدراسة في الأزهر الشريف والجامعات المصرية ، كما أشرفت السفارة علي تسليم مساعدات طبية وأدوات ومهمات رياضية إلى وزارتي الصحة والثقافة والشباب في بوروندي.

وتطرق إلى سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، من خلال تشجيع المستثمرين المصريين علي زيارة بوروندي واستكشاف فرص التجارة والاستثمار فيها والاستفادة من المزايا التي توفرها العضوية المشتركة لمصر وبوروندي في تجمع الكوميسا, حيث تحظي عدد من السلع المصرية بنجاح ملحوظ بالنظر إلى جودتها واعتدال أسعارها ورواجها في السوق المحلي.

البوابة نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى