الهلال القطري يفتتح مركزًا صحيًّا بشبيلي الوسطى

فتتح الهلال الأحمر القطري – مكتب الصومال مؤخرًا مركزًا صحيًّا في مدينة بلعد بمحافظة شبيلي الوسطى شمال العاصمة مقديشو ليستفيد من خدماته الصحية قرابة 200 ألف نسمة من سكان المدينة والمناطق المجاورة.

ويتكون المركز من أقسام العيادة الخارجية، ورعاية ومتابعة الحمل، والولادة، والمختبر، وتحصين الأطفال، والصيدلية بالإضافة إلى قسم الإقامة القصيرة (48 ساعة) للرجال، والنساء والأطفال كل على حدة.

وقد شهد حفل الافتتاح محافظ بلعد وأعضاء من البرلمان الصومالي الفيدرالي وممثل منظمة التعاون الإسلامي والمدير الإقليمي للحملة السعودية لإغاثة الشعب الصومالي وعدد من أعيان القبائل وقادة المجتمع المحلي.

وقال السيد صالح بن علي المهندي الأمين العام للهلال الأحمر القطري: “إن الفريق الطبي في الهلال سيقوم بالإشراف على سير المشروع والحرص على كفاءة التنفيذ انطلاقا من خبرة الهلال في ذلك المجال وامتلاكه لإدارة طبية متخصصة تشرف على المشاريع الطبية في الصومال والتي بلغت في مجملها ما يزيد على 15 مركزًا طبيًّا”.

ويقدم المركز خدمات صحية لحوالي 70 مريضًا يوميًّا ويوفر العديد من الفحوصات المعملية والوصفات الطبية من الأدوية الأساسية ويعمل على توفيرها بالصيدلية، بالإضافة إلى الاحتفاظ بسجلات للمرضى لتكوين قاعدة بيانات صحية لمتابعتهم بصفة دورية.

ويضم المركز غرفة لحالات الطوارئ بسعة 10 أسرة يبقى فيها المريض 24 ساعة ومن ثم يجري نقلهم إلى المستشفيات نهارًا بواسطة إسعاف المركز للتغلب على المشاكل الأمنية التي قد يواجهها المرضى ليلا، بالإضافة إلى عدم قدرة بعض المرضى على سداد رسوم المستشفيات.

كما يوفر المركز الرعاية الصحية الأولية وخدمات صحة الأمومة والطفولة مع الرعاية السابقة للولادة وما بعدها، وكذلك مراقبة النمو للأطفال دون الخامسة من العمر، بالإضافة إلى تقديم خدمات التطعيم لرفع معدلات تغطية التطعيم بين الأطفال من خلال تنظيم جلسات شهرية لكل التطعيمات بمركز الرعاية الصحية الأولية نظرًا لانعدام إمكانية توفير اللقاحات بصورة يومية لظروف الحفظ والتبريد، ويستقطب المركز المتطوعين للإعلان عن مواعيد التطعيم والذي يهدف لتوفير التحصين الروتيني بنسبة 100%.

وسيعمل الهلال خلال إدارة المشروع على تحفيز كفاءة الفريق من خلال ورشات العمل والمحاضرات الدورية والتقارير الأسبوعية والشهرية، كما يعمل الهلال في محاولة طموحة لربط هذا النوع من المشاريع ببرامج تدريبية لجامعات شريكة إقليمياً لتعتمد هذه المراكز كمراكز تدريب لها وذلك من خلال مذكرات تفاهم مشتركة يمكن اعتمادها على المدى الطويل، ولضمان استمرارية المشروع سيتم تأهيل لجان صحية من المجتمع ووزارة الصحة وذلك عبر خطة محددة.

ويأتي افتتاح مركز بلعد الصحي امتدادا للأنشطة الصحية للهلال الأحمر القطري في الصومال والتي تتضمن تشغيل مستشفى أفجوي في إقليم شبيلي السفلى والذي يبعد حوالي 40 كلم شمال غرب العاصمة ويخدم حوالي 400 ألف نسمة ويضم مركزاً تخصصياً للأمراض الاستوائية كما يدير الهلال الأحمر القطري مركز مريري الصحي والذي يبعد عنه بحوالي 50 كلم ويخدم حوالي 16950 فردًا.

تجدر الإشارة بأنه سيتم خلال شهر مارس القادم افتتاح مركز أودغلي الصحي الذي يبعد 90 كلم من العاصمة كما تجري الترتيبات لقيام مركز علاج السل والسل المقاوم للأدوية بمقديشو.

الراية القطرية

زر الذهاب إلى الأعلى