أخبار

موانئ دبي تطلق خدمة ملاحية جديدة بين جبل علي ومقديشو

استقبلت موانئ دبي العالمية سفينة الحاويات ” كالاس ” التابعة لشركة الشحن العالمية “سي.إم.أيه – سي.جي.إم” في ميناء جبل علي إيذانا بإطلاق خدمة ملاحية جديدة بين دولة الإمارات والصومال لدعم الروابط التجارية ونمو الاقتصاد الصومالي .

جدير بالذكر أن الخدمة الجديدة ” نورا إكسبرس ” هي ثاني خدمة لشحن الحاويات يتم إطلاقها بين دبي بمقديشو في أقل من عام ما يشير إلى عودة الثقة للروابط التجارية بين الصومال وبقية العالم من خلال بوابة التجارة الإقليمية ميناء جبل علي . 

كانت تجارة الحاويات إلى مقديشو قد توقفت قبل عدة سنوات بسبب الوضع السياسي في الصومال وتهديد القرصنة البحرية.

وأبحرت السفينة التي تتسع لأكثر من ألف و854 حاوية نمطية ” طول 20 قدما ” من ميناء جبل علي ومن المتوقع أن ترسو في مقديشو خلال 6 أيام على أن تربط مقديشو بجبل علي وميناءين آخرين في المنطقة كل 21 يوما.

وتواصل موانئ دبي العالمية كشريك مع وزارة الخارجية في استضافة المؤتمر الدولي السنوي لمكافحة القرصنة البحرية والذي يجمع القطاعين العام والخاص سنويا منذ 2011 في دبي ـ تسليط الضوء على أهمية التجارة مع الصومال على المدى الطويل كجزء من حل متعدد الأوجه لمكافحة القرصنة البحرية في خليج عدن والمنطقة الأوسع نطاقاً في المحيط الهندي.

ورحب محمد المعلم نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية في الإمارات بخدمة سي.إم.أيه – سي.جي.إم الجديد إلى الميناء التجاري الرئيسي للصومال في مقديشو .. معتبرا أنها خطوة هامة أخرى في إطار إجراءات بناء الثقة التي تدعو لها موانئ دبي العالمية في سبيل خلق مناخ من الاستقرار في الصومال واستعادة علاقات هذا البلد التجارية التاريخية .

من جهته اشار فريد سالم المدير التنفيذي لمجموعة سي.إم.أيه – سي.جي.إم ” الى أن خدمة نورا إكسبرس ستوفر للموردين والمصدرين حركة آمنة وسريعة لبضائعهم في هذا الطريق التجاري الناشئ.

يشار الى انه في مؤتمر مكافحة القرصنة الثالث الذي عقد في دبي سبتمبر الماضي تعهد أكثر من 750 من ممثلي الحكومات وقادة الصناعة استمرار الدعم لبناء القدرات المستدامة التي من شأنها أن تؤدي إلى حلول مجدية على المدى الطويل للقضاء على ظاهرة القرصنة البحرية وإعادة بناء الاقتصاد الصومالي مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تشجع على القرصنة.

 وكالة أنباء الإمارات 

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات