«الألكسو»: 97 مليون أمي في الدول العربية

أكدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأكسو) أن نسبة الأمية في الدول العربية تجاوزت 19 في المئة، ودعت الحكومات العربية إلى مزيد من العمل للإرتقاء بملف مكافحة الأمية وتعزيز تعليم الكبار وجعله في صدارة اهتماماتها.
وأوضحت «الألكسو» التي تتخذ من تونس مقراً لها، في بيان وزعته أمس لمناسبة الاحتفال بـاليوم العربي لمحو الأمية، أن تقارير التنمية البشرية لعام 2013 والتقرير العالمي لرصد التعليم للجميع 2012، تُشير إلى أن عدد سكان الدول العربية بلغ 353,8 مليون نسمة، منهم 256,946 مليون ملمون بالقراءة والكتابة، ما يعني أن عدد الأميين في الدول العربية يصل إلى 96,836 مليون أمي.
وأشارت إلى أن خلاصة هذه التقارير توضح أن نسبة الأمية في الوطن العربي تصل إلى 19,73 في المئة من إجمالي مجموع السكان، إذ تصل نسبة الأمية لدى الإناث إلى 60,60 في المئة، بينما تصل نسبتها لدى الذكور إلى 39,42 في المئة.
ولفتت في بيانها إلى أن هذه الأرقام والنسب لا تتضمن الأميين في ثلاث دول عربية، وهي جزر القمر وجيبوتي والصومال. وحذرت في المقابل من أن هناك نحو 6,188 ملايين طفل وطفلة غير ملتحقين بالتعليم في الدول العربية ممن هم في سن الإلتحاق بالتعليم.
وقالت المنظمة: «إن هذا العدد يمثل رافداً دائماً للأميين العرب، يضاف إلى ذلك ظاهرة التسرب من التعليم في مرحلته الأولى التي تعتبر من أعلى النسب في العالم».
وطالبت «الألكسو» في بيانها جميع المهتمين بالتنمية العربية، بالمساهمة الفاعلة من أجل دعم جهود محو الأمية في الدول العربية والعمل على تعميم التعليم الأساسي وتوفير فرص وصول جميع الأطفال اليه. كما طالبت الدول العربية بمساندة التلاميذ العرب في مخيمات اللاجئين وبؤر الصراع المسلح في سورية والصومال «حتى لا نواجه رصيداً جديداً من الأميين يضاف الى الأرقام السابقة».
يذكر أن الدول العربية تحتفل في 8 كانون الثاني (يناير) من كل عام بـاليوم العربي لمحو الأميةالذي جاء بناءً على قرار الجامعة العربية عام 1970، لمناسبة إنشاء الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار عام 1966، اعترافا منه بأهمية محو أمية الكبار وحقهم في التعليم.

زر الذهاب إلى الأعلى