أخبار

وزير الثروة السمكية يبحث مع السفير الصومالي التعاون السمكي بين البلدين

بحث وزير الثروة السمكية المهندس عوض السقطري مع السفير الصومالي بصنعاء اسماعيل قاسم ناجي الدعيس مجالات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها .
وأكد الوزير السقطري خلال اللقاء أهمية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وتنظيم نشاط الاصطياد من خلال ايجاد مذكرة تفاهم لتنظيم ذلك.
وشدد على أهمية تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين اليمن والصومال حول القوارب التابعة للحكومة الصومالية خلال زيارة الوفد الصومالي لبلادنا مطلع العام الحالي .
ودعا إلى وضع آلية لإخراج تلك القوارب من ميناء الاصطياد بمنطقة حجيف في محافظة عدن كونها تشكل عائقا في ميناء الاصطياد وكذا معالجة وضع المديونية المستحقة للمستثمرين.
من جهته أكد السفير الصومالي أهمية تطوير وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في المجال السمكي وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة في هذا الجانب.
من جانب آخر بحث وزير الثروة السمكية المهندس عوض سعد السقطري مع مسؤول قطاع الاسماك في الاتحاد الاوروبي خبير فريق تقييم مخرجات مشروع الاسماك الخامس مارتن مورو أمس بصنعاء مجالات التعاون بين اليمن والاتحاد الاوروبي في المجال السمكي .
وفي اللقاء اكد الوزير السقطري اهمية الدعم الذي يقدمه الاتحاد الاوربي للقطاع السمكي ومن اهمها مشروع انشاء قاعدة بيانات سمكية بالإضافة الى تقييم مخرجات مشروع الاسماك الخامس والذي يحتاج الى بنية تحتية ومصانع الثلج وساحات حراج .
وأشار الوزير إلى أهمية الاستفادة من مخرجات المشروع ورفع تقرير فني حول مخرجات مشروع الاسماك الخامس الى الحكومة اليمنية والمانحين والذي يهدف الى تجنب أي اخفاقات او اخطاء عند تنفيذ المشاريع السمكية القادمة .
من جانبه اكد مسؤول قطاع الاسماك في الاتحاد الاوروبي استعداد الاتحاد الاوربي تقديم مزيد من الدعم اللازم للقطاع السمكي كونه من القطاعات الإقتصادية الهامة والواعدة في اليمن.

عبد الرحمن عبدي

كاتب وصحفي صومالي

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات