مساعدات كويتية ستصل الصومال خلال أيام

أشاد مدير ادارة المتطوعين في جمعية الهلال الاحمر الكويتي الدكتور مساعد العنزي بتبرع سمو امير البلاد العاجل بـ3 ملايين دولار لصالح الصومال خلال الايام الماضية، مؤكدا ان المبلغ سيصل الصومال في غضون ايام قليلة بالتعاون بين الهلال الاحمر واللجنة الدولية للصليب الاحمر.
وقال العنزي خلال لقاء الجالية الصومالية بممثلة لجنة الصليب الاحمر الدولية في الصومال الدكتورة جوزفين هيجار الذي استضافته جمعية الهلال الاحمر الكويتي مساء اول من امس «ان اللقاء يهدف إلى توضيح دور الجالية في ايصال المساعدات الانسانية الى اشقائهم في الصومال بالتنسيق مع لجنة الصليب الاحمر الدولية»، مؤكدا اهمية توضيح دور الجالية الصومالية المقيمة في الكويت وايصال صورة كاملة عن الصومال.
من جهته، قال مسؤول شؤون المجتمع المدني في لجنة الصليب الاحمر الدولي في الكويت صالح المثلوثي «انها اول بادرة تجاه الجالية الصومالية»، شاكرا جهود جمعية الهلال الاحمر الكويتي لاستضافته لهذا الحدث من اجل التواصل مع الجالية الصومالية وممثليها.
واضاف: ان المقيمين الصوماليين في الكويت يبلغ عددهم نحو 3 الى 4 الاف لديهم حرقة على بلدهم وان كان اغلب الشباب منهم من مواليد الكويت الا انهم مرتبطون بالصومال التي تعيش احداثا مؤلمة بسبب الحروب والمشكلات والفيضانات.
وثمن المثلوثي «جهود جمعيات النفع العام لما قدمته من مساعدات الى الصومال طيلة الفترة الماضية والوقوف الى جانب الشعب الصومالي في محنه»، واعدا بـ«استمرار اللقاءات المستقبلية التي من شأنها الالتقاء بالجالية الصومالية لمحاولة تقديم الدعم الى الصومال».
بدوره، اكد رئيس قطاع الشرق الافريقي في جمعية العون المباشر الدكتور اكرامي الحفناوي ان «مشاركة الجمعية في لقاء الجالية الصومالية بممثلة لجنة الصليب الاحمر الدولية في الصومال تأتي في إطار تحمل الجمعية لهموم الشعب الصومالي في كل المجالات»، لافتا إلى أن «جمعية العون المباشر تعمل في العديد من المجالات المختلفة للتنمية البشرية بالصومال كرعاية الايتام والتعليم والصحة وانشاء المدارس والمستوصفات».
وذكر ان «اجمالي حجم المساعدات التي قدمتها الجمعية للصومال خلال عام 2013 بلغ 1.600 مليون يورو، ولدينا هناك أكثر من 12 مدرسة بمراحل التعليم المختلفة وتم بناء اكثر من 176 مسجدا كما اهتممنا بحفر الآبار خاصة الارتوازية التي تصل لعمق 180 مترا وكان آخرها في مقاطعة شبيلي ويخدم 50 الف نسمة بالاضافة الى توفير مشارب للماشية وبناء دار ايتام تسع 250 يتيما سيتم افتتاحها في يونيو المقبل».
أما رئيس قسم المكاتب الخارجية في الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية محمد النجار، فشدد على ان اغاثة الصومال جاءت بنداء كريم من صاحب السمو الذي كلف الهيئة بإغاثة عاجلة منذ بدء النكبة في الصومال التي حل بها الجفاف، فقامت الهيئة بإرسال وفود للصومال منذ يونيو 2011 كما تم تسيير العديد من الشحنات عن طريق الجو والبر كما قامت الوفود بالتنفيذ المباشر للعديد من الرحلات الاغاثية لتوزيع السلال الغذائية على اكثر من 350 الف نسمة وحفر اكثر من 64 بئرا سطحية في الصومال والانتهاء من حفر 35 بئرا ارتوازية.
واوضح النجار أن الهيئة ساهمت في اعادة مجموعة كبيرة من النازحين بالاضافة الى تسيير قوافل طبية للمنكوبين في المخيمات اثناء الاغاثة العاجلة وخلال هذا الشهر سيتم ارسال وفد لاغاثة المنكوبين من الفيضان الاخير الذي ضرب الشرق والشمال، مبينا ان حجم المساعدات التي قدمتها الهيئة منذ 2011 الى الآن بلغ 11 مليون دولار.

جريدة الراي الكويتية 

زر الذهاب إلى الأعلى