الدعوة الإسلامية تطلق حملة لإغاثة الصومال

أطلقت منظمة الدعوة الإسلامية حملة لإغاثة الشعب الصومالي جراء ما أصابه من دمار وأضرار بالغة خلفها إعصار هايان الذي ضرب ولاية بونتلاند في شمال الصومال في منتصف الشهر الماضي.

وأوضح الدكتور عبد القادر موسى رئيس البعثة الدائمة لمنظمة الدعوة الإسلامية بالصومال أن 23 مدينة و230 قرية صومالية تأثرت بهذا الإعصار، وأن مدن وقرى ولاية بونتلاند التي تقع على ساحل المحيط الهندي وخليج عدن هي أكثر مناطق الصومال تضرراً.

وأضاف موسى – من واقع معاينته لهذه الكارثة – إن الإعصار أدى كذلك إلى حدوث فيضانات مدمرة لنهر شبيلي فاقمت من الكارثة، مبيناً أن الخسائر التي خلفها هذا الإعصار وما أدى إليه من فيضانات كبيرة جداً، يتمثل أهمها في نزوح أكثر من 600 ألف شخص من المناطق المتضررة إلى مناطق أخرى في شمال وجنوب البلاد، ووفاة 250 شخصاً وإصابة أكثر من 5000 آخرين وفقدان مئات الأشخاص الذين لم يتم العثور عليهم حتى الآن، وانهيار أكثر من 1500 منزل في مناطق إيل وبندربيلا وحافون وبارقيل وجوهر ومناطق أخرى متفرقة من إقليم بونتلاند وشبيلي الوسطى، ونفوق أكثر من 2 مليون رأس من الماشية، إضافة إلى موت الكثير من الحيوانات البرية والبحرية، وغرق 680 قارب صيد.

وأشار موسى إلى تدهور الوضع الصحي في تلك المناطق وانتشار الكثير من الأمراض الوبائية كمرض الكوليرا الذي أصاب أكثر من 1850 طفلاً وما أدى إليه من تدهور في حالتهم الصحية العامة، مضيفاً أن ما وصل من إعانات لهؤلاء المتضررين حتى الآن لا يفي بالمطلوب وقليل جداً مقارنة بما أصابهم من أضرار وتدهور للبيئة وانتشار للأمراض.

من جانبه، أشاد الشيخ حماد عبد القادر الشيخ مدير عام منظمة الدعوة الإسلامية بمبادرة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى التي أطلقها لإغاثة شعبي الصومال والفلبين، اللذين تأثرا كثيراً من هذا الإعصار المدمر، مبيناً أن الوقوف بجانب المنكوبين والفقراء والمحتاجين في كافة أنحاء العالم هو ديدن القيادة القطرية الحكيمة والشعب القطري الكريم على مر العصور، فما أن تحل كارثة بأي شعب من الشعوب إلا وتجد دولة قطر حكومة وشعباً في مقدمة من يسارعون لإغاثته وتخفيف معاناته دون مَنٍّ أو أذى. مهيباً بالمحسنين من المواطنين والمقيمين في هذه البلاد الكريمة المعطاءة مواصلة دعمهم ومساعدتهم للشعب الصومالي المنكوب.

الراية القطرية

زر الذهاب إلى الأعلى