وزير الدولة لشئون الرئاسة: الأزهر محل احترام كبير لدى كل الأوساط الصومالية

أعرب وزير الدولة لشئون الرئاسة الصومالية فارح شيخ عبد القادر عن ترحيب بلاده واستعدادها التام لتذليل العقبات وتقديم التسهيلات اللازمة لعودة بعثة الأزهر التعليمية قريبا إلى الصومال، مشيدا بدورها على مدى تاريخ الصومال الإسلامي.

وقال فارح في بيان أصدرته مشيخة الأزهر، اليوم السبت، حول نتائج زيارة وفد الأزهر إلى الصومال التي اختتمها اليوم عائدا إلى القاهرة “إن الأزهر الشريف محل احترام كبير لدى كل الأوساط الصومالية، حيث قدم للصومال خدمات جليلة، وفتح معاهد في أماكن متفرقة من الصومال لتقوية الثقافة الإسلامية واللغة العربية في ربوع البلاد، واستقبل الأزهر في جامعته بالقاهرة مئات من الطلبة الصوماليين أصبحوا حجر الأساس للفكر الإسلامي ورواد الثقافة الإسلامية العربية في الصومال”.

من جانبه، أكد الوفد اهتمام فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر بالزيارة والوقوف على استعدادات عودة البعثة الأزهرية بكامل طاقتها، مشيرا إلىً أهمية تشكيل قاعدة ثقافية وعلمية كبرى في هذا البلد.

وقال الوفد إن هناك في الأزهر الرابطة العالمية لخريجي الأزهر الشريف، ولها فرعان في الصومال، الفرع الأول في العاصمة مقديشو، والفرع الثاني في مدينة قرضو.

والتقى الوفد خلال الزيارة بمسئولي وزارة التربية والتعليم، وهيئة علماء الصومال، ورابطة خريجي الجامعات والمدارس المصرية، وعدد من المسئولين.

وأضاف أن الكل متفق على أن الأزهر لابد وأن يعود فيضطلع ويتحمل دوره الحضاري والعلمي في إفريقيا عموما والصومال على وجه الخصوص”.

ضم الوفد مستشار شيخ الأزهر للحوار الدكتور محمود عزب ود. محيي الدين عميد كلية العلوم الإسلامية ود. أحمد عامر المراقب المالي للرابطة العالمية لخريجي الأزهر، وشارك في اللقاءات القنصل العام المصري بمقديشيو حمزة درويش.

المصدر- شبكة الإعلام العربية

زر الذهاب إلى الأعلى