مجلس الأمن: فشل محاولة تأجيل قضايا الرئيس الكيني ونائبه في المحكمة الجنائية الدولية

رفض مجلس الأمن الدولي مشروع قرار مقدم من ثلاث عشرة دولة أفريقية يطلب من المحكمة الجنائية الدولية تأجيل مقاضاة قادة كينيين لمدة عام.

وكان سبعة من أصل خمسة عشر عضوا في المجلس قد صوتوا لصالح مشروع القرار بشأن تأجيل محاكمة الرئيس الكيني اوهورو كينياتا ونائبه وليام روتو، بينما امتنع ثمانية آخرون عن التصويت.

وتحتاج قرارات مجلس إلى تسع أصوات مؤيدة بدون اعتراض من جانب أي من الدول الخمس الدائمة العضوية، الصين، وفرنسا، وروسيا، والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، حتى يتم تمريرها.

ونص قرار اليوم، الجمعة، على مطالبة المحكمة الجنائية الدولية، ومقرها في لاهاي، بتأجيل محاكمات السيد كينياتا والسيد روتو، المتهمين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وغيرها من الجرائم التي يزعم أنها ارتكبت في أعقاب الانتخابات العامة في أواخر عام 2007 لمدة عام.

وكان قد قتل أكثر من 1،100 شخص، وأصيب 3،500 آخرون بالإضافة إلى هجرة 600،000 قسرا من جراء أعمال العنف التي أعقبت تلك الانتخابات.

ويسعى مؤيدو مشروع القرار إلى التأجيل حتى يتمكن السيد كينياتا والسيد روتو من التعامل مع تداعيات الهجوم الإرهابي في أيلول/سبتمبر على مركز تجاري في نيروبي والذي خلف أكثر من 60 قتيلا.

زر الذهاب إلى الأعلى