الهلال الأحمر الإماراتي تعزز جهودها لإغاثة المتضررين من الفيضانات وسط الصومال

أبوظبي في 25 نوفمبر/وام/ تعزز هيئة الهلال الأحمر جهودها لإغاثة المتضررين من الفيضانات التي اجتاحت عددا من القرى و المناطق في محافظة شبيلي الوسطى في الصومال مؤخرا .

وأدت الفيضانات التي نتجت عن اعصار مداري إلى جرف آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية التي يعتمد عليها السكان في نشاطهم الزراعي والاقتصادي .

ودمرت الفيضانات الناجمة عن ارتفاع مناسيب المياه المنحدرة من الهضبة الإثيوبية المساكن و أدت إلى غرق ونفوق أعداد كبيرة من المواشي .

وأكد الدكتور محمد عتيق الفلاحي الامين العام لهيئة الهلال الاحمر أن الساحة الصومالية ظلت محور اهتمام الهيئة على الدوام باعتبارها أكثر المناطق تعرضا للأزمات و الكوارث الطبيعية لذلك يعمل مكتبها في مقديشو منذ العام 1993 على تعزيز آليات التواصل مع قضايا الصومال الإنسانية ،والاقتراب أكثر من أوضاع السكان هناك وتلمس احتياجاتهم الفعلية . 

وقال إن هيئة الهلال الأحمر عززت وجودها في الصومال عبر تنفيذ المشاريع التنموية التي تنهض بمستوى الخدمات الأساسية في المجالات الصحية و التعليمية و الخدمية ومشاريع توفير المياه الصالحة للشرب خاصة وأن الصومال مرت بفترات طويلة من القحط و الجفاف و التصحر وفي نفس الوقت تشهد فيضانات مدمرة من وقت لآخر مما فاقم من قضية النزوح الداخلي و اللجوء إلى الدول المجاورة .

وقد وزع مكتب هيئة الهلال الأحمر 95 طنا من المساعدات الإنسانية للمتأثرين من الجفاف في شمال الصومال حيث استفادت منها نحو 900 أسرة في جاريسا و بلوحار وعيل جال وعاشو عدى التي تعتبر من أكثر المناطق المتضررة من موجة الجفاف التي ضربت الأقاليم الساحلية على البحر الأحمر.

وقالت نعيمة المهيري نائب الأمين العام لشؤون المساعدات الدولية بالهلال الاحمر إن الهيئة قدمت مواد غذائية لهذه الأسر .. مشيرة إلى أن مندوب الهيئة في شمال الصومال قام بجولة ميدانية في المناطق المتضررة ولمس عن قرب آثار الجفاف على السكان وسوء الأوضاع الإنسانية وتم تقديم هذه المساعدات وفقا للتقارير التي أعدها من داخل الميدان والاحتياجات الفعلية للمتضررين . 

وأضافت إن الهلال الأحمر تسعى لتنفيذ برامج تنموية لتحسين حياة الأشقاء في الصومال .. مشيرة إلى أن الهيئة تلقت العديد من النداءات الإنسانية عبر مكتبها في مقديشو لتخفيف معاناة المتأثرين من الجفاف و الفيضانات في آن واحد لذلك تحركت على الفور لمساندة المتضررين و تحسين ظروفهم الإنسانية .. مشيرة إلى أن برنامج إغاثة المتضررين من الفيضانات وسط الصومال يتضمن توفير الاحتياجات الضرورية الراهنة و التي وردت عبر النداء الإنساني وتتمثل في المواد الغذائية العاجلة و مواد الإيواء كالخيام إلى جانب أدوية مكافحة الملاريا و الاحتياجات الصحية الأخرى .

 

زر الذهاب إلى الأعلى