وفد الأزهر الشريف يلتقي برابطة علماء الصومال


1

مركزمقديشو( مقديشو)- في أول لقاء ضمن جدول زيارة وفد الرابطة العاليمة لخريجي الأزهرالي العاصمة مقديشو، التقى الوفد، اليوم، برابطة علماء الصومال، وذلك بمقر اقامته في مقديشو.

وحضر اللقاء من جانب رابطة علماء الصومال، كل من رئيس الهئية، الشيخ بشير صلاد، والشيخ عبدالقادر صومو والشيخ آدم.

ومن جانب الوفد المصري، ضم كل من الدكتور محمود عزب، مستشار شيخ الأزهر لشئون الحوار، والكتور محيى الدين عفيفى، عميد كلية العلوم الإسلامية السابق.

كما شارك في اللقاء وكيل الرابطة العالمية لخريجي الأزهر الاستاذ عبدالمجيد، ورئيس الرابطة الصومالية لخريجي الجامعات المصرية، عبدالوهاب علي مؤمن.

وناقش الجانبان تطورات الأوضاع في الصومال وخصوصا الوضع التعليمي والدعوي، كما باحثا سبل التعاون في اعادة البعثة الأزهرية إلى مقديشيو، والتى كانت متوقفة منذ اكثر من عشرين عاما.

اعرب رئيس هيئة علماء الصومال، الشيخ بشير صلاد الذي تحدث بإسم الهيئة عن سعادته البالغة للاهتمام الذي توليه مشيخة الأزهر لقطاع التعليم في الصومال مؤكدا على أهمية دورها في تدريب الدعاة والمدرسين الصوماليين.

ودعا الشيخ بشير صلاد، الأزهر الشريف الي المساهمة في نشر اللغة العربية بين أبناء المجتمع الصومالي، منوها الي ما تواجهه اللغة العربية من  مخططات ممنهجة للقضاء عليها بشكل تدريجي.

وفي هذا الاطار اقترح رئيس هيئة العلماء على الوفد المصري انشاء معهد متطور لتعليم اللغة العربية في العاصمة مقديشو، موضحا أهمية هذا المعهد للوقوف أمام المخططات التي تهدف الي طمس معالم الهوية العربية عند المجتمع الصومالي.

ومن جانبه اعرب الدكتور محمود عزب، مستشار شيخ الأزهر لشئون الحوار، رئيس الوفد الأزهري عن سعادته لما لقيه من حفاوة الترحيب والاستقبال، وكرم الضيافة من قبل الحكومة الصومالية.

واكد المستشار عن استعداد الأزهر لمساعدة الشعب الصومالي في جهوده الرامية لبناء مؤسساته الوطنية، والمؤسسة التعليمة على وجه الخصوص، معبرا عن دور الأزهر التاريخى، الذي تواصل فيه مع البلدان الإفريقية، لتعليم المسلمين في إفريقيا المنهج الوسطى الذى يقوم على الاستنارة العقلية وسعة الأفق وبيان التعاليم الإسلامية السمحة فضلًا عن الدعاة والوعاظ الذين يعلمون الناس أمور دينهم.

وتعهد المستشار بتقديم اقتراحات وطلبات هيئة علماء الصومال الي الأزهر، وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.

كما اشار المستشار الي بنية الأزهر تنظيم دورة تدريبة لـ 30 من الدعاة والمدرسين الصوماليين في أسرع وقت ممكن.

تأسست الرابطة العالمية لخريجي الأزهر 2007م علي يد مجموعة من كبار علماء الأزهر وفي مقـــدمتهم فضيلــة الإمــام محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر الشريف السابق، والأستاذ الدكتور محمود حمدي زقزوق وزيــــر الأوقاف.

وانبثقت فكرة الرابطة خلال الملتقي العالمي الأول لخريجي الأزهر الذي انعقد في الفترة من 11 إلى 13 ابريل 2006 م بالقاهرة ، حيث رأى أعضاء الملتقي ضرورة إنشاء كيان يعمل على تعضيد التواصل بين الأزهر وأبنائه في كل ربوع العالم وإحياء الدور العالمي للأزهر ومنهجيته الوسطية ، والحفاظ على هوية الأمة وتراثها والدفاع عن قيم الإسلام والوقوف في وجه حملات التشكيك والتشويه المغرضة التي يتعرض لها.

ومن المقرر أن يزور وفد الرابطة العالمية لخريجي الأزهر، صباح غد، الثلثاء، الي عدة مواقع أثرية وتعليمة في مقديشو من بينها مدرسة جمال عبد الناصر، مدرسة شيخ صوفي والمقر السابق لبعثة الأزهر في حي حمرجديد، ومسجد التضامن الاسلامي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى