أخبار

رئيس وزراء إثيوبيا: سنشارك مع قوات الاتحاد الأفريقي لمقاتلة متمردي الصومال

أعلن رئيس وزراء إثيوبيا “هيل ماريام دسالين” أن قوات إثيوبية ستنضم إلى القوات الكينية والأوغندية المشاركة فى بعثة الاتحاد الأفريقي بالصومال لمقاتلة متمردي جماعة الشباب هناك.

ونقل التليفزيون الإثيوبي الليلة عن رئيس الوزراء قوله خلال استضافته اليوم لويليام راتو نائب الرئيس الكيني في أديس أبابا إن قادة الأمن الإثيوبيين يشاركون بالفعل فى محادثات إستراتيجية مع نظرائهم الكينيين بشأن العملية المشتركة ضد هؤلاء المتمردين.

وقال رئيس الوزراء الاثيوبى إن هناك تهديدا إرهابيا متجددا في إثيوبيا، وهذا يتطلب القيام بعملية أمنية مشتركة لإزالة هذا التهديد.

وأضاف قائلا ” إن هذا التهديد حقيقي، وإن الحرب ضد الإرهاب يتعين أن تستمر على كافة الجبهات “.

ومن جانبه، قال نائب الرئيس الكيني “إن كينيا تحملت وطأة الإرهاب، ولذلك فإننا نرحب بقرار إثيوبيا الخاص بالمشاركة في بعثة الاتحاد الأفريقي لمقاتلة الإرهاب”.

وأضاف قائلا “إننا تعرضنا مؤخرا لهجوم إرهابي – بمركز وستجيت التجاري – أودى بحياة العديد من المواطنين وتسبب في إصابة كثيرين آخرين، ولذلك فإننا نرحب بكل جهد لمحاربة الإرهاب”.

وأضاف نائب الرئيس الكيني “إنه في إطار الحملة الرامية إلى إزالة تهديد الإرهاب، فسوف تتم إعادة حوالي مليون لاجئ صومالي إلى بلادهم، وذلك بموجب اتفاق تم توقيعه في نيروبي يوم الأحد الماضي”.

وتابع قائلا ” إن اللاجئين فى كينيا مازالوا يشكلون تهديدا أمنيا لنا فى كينيا، ونحن نأمل فى إزالة هذا التهديد من خلال إعادتهم إلى وطنهم”.

ومما يذكر أن برنامج إعادة توطين أؤلئك اللاجئين ستنفذه كينيا والحكومة الصومالية بالمشاركة مع المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

شبكة الاعلام العربية 

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات