أخبار

تفاصيل الانفجار الذي وقع في فندق مكة المكرمة

قال  اللواء محمود يوسف عمر الناطق الرسمي باسم الأجهز الامنية الصومالية إن 5 أشخاص قتلوا وأصيب 26  أخرين مساء يوم الجمعة في تفجير نتج عن سيارة مفخخة كانت مركونة عند مدخل فندق مكة المكرمة  في العاصمة الصومالية مقديشو.

وأسفر الانفجار أيضا عن أضرار كبير لواجهة الفندق واحتراق عدد من السيارات في المنطقة .

جاء انفجار السيارة المفخخة عقب فشل شخص انتحاري ،تفجير نفسه داخل الفندق الواقع في الطريق الرئيس الذي يربط المطار بالقصر الرئاسي. وهو طريق مكتظ بالسيارات والمارة.

وقال اللواء محمود : “في الساعة الخامسة ونصف دخل في الفندق شخص كان يحمل لاب توبا عندما جلس في جناح المقهي للفندق حاول أن يفجر نفسه لكنه فشل في تحقيق ذلك”.

وتابع اللواء: “تمكن الناس الذين كانوا في المقهي القاء القبض عليه وسلموه للشرطة”.

وأضاف لكن في حين كانت الأجهزة الامنية التي وصلت الي الفندق منشغلة في التعامل مع الشخص الانتحاري سمع دوي انفجار كبيرخارج الفندق نتج عن سيارة ملغومة.

فندق مكة المكرمة من أشهر الفنادق في مقديشو ويملكه الرئيس الصومالي السابق علي مهذي . وفي العادة يرتاده سياسيون ورجال الأعمال، و ذكرشهود عيان أن من بين نزلاء الفندق لحظة وقوع الانفجار عدد من الشخصيات المهمة في البلاد.

وقال فرح أدن وهو ضابط كبير في الشرطة لرويترز “يمكن أن نستنتج أن سيارة ملغومة توقفت أمام الفندق… هذه السيارة انفجرت وأحرقت سيارات أخرى كانت متوقفة هناك أيضا .

وأضاف أن ما لا يقل عن ستة أشخاص من بينهم أربعة رجال شرطة قتلوا في الانفجار بينما أصيب 15 آخرون. وتابع “عدد القتلى قد يرتفع. هناك إصابات خطيرة

وقال المتحدث باسم الرئاسة الصومالية ، عبد الرحمن عمر عثمان لسي ان ان ، إن من بين القتلى عبد القادر علي، وهو مسؤول سابق شغل منصب مبعوث بالوكالة للحكومة لدى بريطانيا.

ندد الرئيس الصومالي الانفجار الذي وقع في  مقديشو  والقى المسؤولية على حركة الشباب  وقال :  قتلوا في الهجوم اناس أبرياء وكان هدفهم زعزعة الاستقرار في البلاد”.

 وأضاف الرئيس، لا يمكن أن تقف حركة  الشباب امام ما تحققه من التقدم واعادة الامن والاستقرار في البلاد.

ومن جانه  ندد رئيس الحكومة الصومالي، عبدي فرح شيردون، في بيان، بالهجوم الذي وصفه بالإرهابي مضيفاً: “الحكومة والشعب بالصومال سيقفان جنبا إلى جنب لهزيمة هؤلاء القتلة.

وغالبا ما تشهد مقديشو هجمات بسيارات مفخخة بعضها انتحارية ينفذها عناصر مرتبطون بحركة الشباب الصومالية الموالية للقاعدة والذين يشنون حربا للإطاحة بالحكومة الصومالية المدعومة دوليا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات