مفاوضات سرية بين الحكومة وإدارة جوبا

تواصلت اليوم الإثنين في مدينة كسمايو لقاءات وزير الداخلية والأمن القومي عبدالكريم حسين جوليد مع عدد من المسؤولين وممثلي المجتمع المدني في ولاية جوبا.

بالرغم من التكتم الشديد التي تحيط باللقاءات التي يجريها وزير الداخلية مع المسؤولين في كسمايو الا أن الأنباء الوارة من المدينة تتحدث عن تفاهم مبدئي بين الطرفين حول القضايا العالقة.

يحاول وزير الداخلية والوفد المرافق له اقناع إدارة جوبا المشاركة في التشكيلة الوزارية المرتقبة اعلانها قريبا والالتزام على  اتفاق أديس أبابا.

تتزامن زيارة وزير الداخلية لكسمايو في ظل استمرار خلافات بين الحكومة ورئيس ولاية جوبا احمد اسلان مدوبي الذي أعلن في وقت سابق مقاطعته للمؤتمر المصالحة الذي دعت الحكومة الي عقده في الشهر الجاري في العاصمة مقديشو.

بعض الأنباء الإعلامية تتحدث  أيضا أن زيارة الوزير جاءت  لتمهيد زيارة مفاجئة  يقوم بها الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود الي مدينة كسمايو خلال الأيام المقبلة

وقعت الحكومة الصومالية اتفاقا بأديس أبابا في  نهاية أغسطس الماضي مع إدارة إقليم “جوبا” يقضي بإدماج هذا الإقليم مع الحكومة الفيدرالية والهيكل الإدارى للدولة ودمج الميليشيات الموجودة فى الإقليم في الجيش الفيدرالى الصومالى.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى