مشروع مطار وجامعة في ولاية بنتلاند الصومالية

 أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية توقيعه اتفاقيتي منحة مع جمهورية الصومال الفيدرالية بمبلغ عشرة ملايين دولار أمريكي للاسهام في تمويل مشروع مطار غاروي ومشروع جامعة ماخر في ولاية بونت لاند.
وقال الصندوق في بيان صحافي انه سيقوم بمقتضى الاتفاقية الموقعة هنا اليوم بادارة منحة دولة الكويت البالغة عشرة ملايين دولار يخصص منها مبلغ ستة ملايين دولار للاسهام في تمويل مشروع مطار غاروي ومبلغ أربعة ملايين دولار للاسهم في تمويل مشروع جامعة ماخر في ولاية بونت لاند.
وأضاف ان اتفاقية المنحة وقعها عن حكومة جمهورية الصومال الفيدرالية وزير مالية اقليم بونت لاند فارح على جامع بينما وقعها نيابة عن الصندوق نائب المدير العام حمد العمر وذلك بحضور السفير الصومالي لدى الكويت عبدالقادر أمين شيخ أبوبكر.
وأوضح ان مشروع المطار يهدف الى تلبية الطلب على النقل الجوي الاقليمي والمحلي للركاب والبضائع بكفاءة وأمان ما من شأنه المساهمة في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية هناك حيث يتكون مشروع المطار من أعمال رصف مدرج جديد بطول 2200 متر وبعرض 45 مترا مع أكتاف بعرض 60 مترا في كل جانب.
وذكر ان مشروع المطار يتكون أيضا من تشييد مبنى للركاب بمساحة 1000 متر مربع وبرج المراقبة والتحكم بارتفاع 25 مترا وساحة لوقوف الطائرات بعرض 100 متر وطول 200 متر وشبكة انارة أرضية وشبكة لتصريف المياه وانشاء محطة للانقاذ واطفاء الحريق وسور حماية بإرتفاع 5ر2 متر ومعدات أمن وسلامة اضافة الى الخدمات الاستشارية اللازمة لاعداد التصاميم التفصيلية والاشراف على التنفيذ.
وبين الصندوق ان الهدف من مشروع الجامعة يتمثل في المساهمة بتطوير قطاع التعليم العالي بغرض اعداد الكوادر العلمية المتخصصة في مختلف المجالات لتلبية متطلبات سوق العمل وذلك من خلال انشاء حرم جامعي يضم كليات تخصصية والمنشآت الملحقة اللازمة لحرم الجامعة.
وقال ان مشروع الجامعة يتضمن انشاء حرم جامعي يتضمن مباني للتسجيل والقبول ومكاتب لاساتذة الجامعة وقاعات للمحاضرات والمختبرات وملاعب رياضية ومطعما ومكتبة وقاعات للحاسب الآلي ومباني للسكن الداخلي للطلبة وتوفير الخدمات والتجهيزات اللازمة لموقع الحرم اضافة الى الخدمات الاستشارية لأعمال التصميم والإشراف على التنفيذ.
وسبق للصندوق الكويتي أن قدم للصومال أربعة قروض بلغت قيمتها الاجمالية نحو 8ر28 مليون دينار كويتي (1ر98 مليون دولار) لتمويل مشاريع في قطاعي الكهرباء والزراعة كما قدم لها أيضا معونتين فنيتين قيمتهما الإجمالية نحو 471 ألف دينار (6ر1 مليون دولار) فضلا عن منحة الكويت المذكورة آنفا الى جانب المخصص للصومال ضمن اطار صندوق الحياة الكريمة.

المصدر – وكالة كونا الكويتية
info@mogadishucenter.com

 

عبد الرحمن عبدي

كاتب وصحفي صومالي
زر الذهاب إلى الأعلى